الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رحيل الجرّاح ابرهيم داغر عميد جراحة القلب المفتوح

رحيل الجرّاح ابرهيم داغر عميد جراحة القلب المفتوح
رحيل الجرّاح ابرهيم داغر عميد جراحة القلب المفتوح
A+ A-

أُعلن أمس في بيروت عن وفاة عميد جراحة القلب المفتوح البروفسور الجراح ابراهيم خليل داغر، أستاذ الشرف في‮ ‬الجامعة الأميركية في بيروت‮.
‬والبروفسور داغر هو من رعيل الأوائل الذي‮ ‬صنع أمجاد المركز الطبي‮ ‬في‮ ‬الجامعة و‬جعل لبنان‮ ‬يحمل لقب‮ "‬مستشفى الشرق‮".‬
تخرج ابراهيم خليل داغر من كلية الطب في‮ ‬الجامعة في‮ ‬العام‮ ‬1951‮ ‬وأتم اختصاصه في‮ ‬العام‮ ‬1955‮ ‬متدرباً‮ ‬على‮ ‬يد أطباء من جامعات كولومبيا وهارفارد وجونز هوبكنز،‮ ‬وكان أول من حاز على شهادة الزمالة في‮ ‬الجراحة معتمداً‮ ‬على برنامج تخصصي‮ ‬في‮ ‬لبنان‮. ‬وقد تخصص وتدرب في‮ ‬الولايات المتحدة وبعد عودته،‮ ‬قام في‮ ‬العام‮ ‬1958 بإجراء أول عملية قلب مفتوح في‮ ‬المنطقة ‮ (الخامسة في العالم كلّه) ‬مع استعمال معدات صمّمها وصنعها مع فريق من المهندسين والاخصّائيين.
وكانت تلك بداية درب طويل لأول برنامج أكاديمي‮ ‬في‮ ‬جراحة القلب في‮ ‬الشرق الأوسط تم خلاله معالجة الآلاف‮. ‬وقد تخرّجت أعداد كبيرة من الجراحين على‮ ‬يدي الدكتور داغر،‮ ‬الذي‮ ‬امتلك اسلوباً‮ ‬تعليمياً‮ ‬يحفّز الطلاب،‮ ‬والذي‮ كان أول خريج من الجامعة الأميركية في بيروت ينضم إلى مجلس الجراحة الأميركي.‬
وقد تقاعد الدكتور داغر في‮ ‬العام‮ ‬1996 ونال جائزة الاستحقاق في‮ ‬العام‮ ‬1999‮ ‬ووسام الاستحقاق اللبناني‮ ‬في‮ ‬العام‮ ‬2004‭.‬‮ ‬وقد أُطلق اسمه في‮ ‬الأول من حزيران في‮ ‬العام‮ ‬2009‭ على شارع في‮ ‬رأس بيروت،‮ ‬وذلك اعترافاً‮ ‬بعمله الرائد في‮ ‬جراحة الأوعية القلبية وخدماته للجامعة ولبنان. وخلال الاحتفال الذي أُقيم ‬‮ ‬يومها وصفه صديقه المقرّب الدكتور جورج سالم‮ ‬بالبطل والمعلّم‮. ‬وذكّر بقول السير هنري‮ ‬آدامز‮:
"‬المعلّم الجيد‮ ‬يبلغ‮ ‬نوعاً‮ ‬من الخلود،‮ ‬اذا‮ ‬يستحيل معرفة متى‮ ‬يتوقف تأثيره‮".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم