تطبيق النهار متوفّر الآن على هاتفك. إضغط هنا.

حول العالم

المزيد من عناوين حول العالم

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
حول العالم

توافق دولي على حماية أربعة أنواع من أسماك القرش

11 آذار 2013 الساعة 12:20

اتفق المجتمع الدولي على تنظيم الإتجار بأربعة أنواع من أسماك القرش تلقى إقبالا كبيرة وهي تالياً مهددة، رغم معارضة بلدان قلقة على مصير صناعة صيد الأسماك. وقررت الدول الـ178 الأعضاء في الإتفاق حول الإتجار الدولي بالأجناس المهددة "سايتس" المجتمعة منذ أكثر من أسبوع في بانكوك، حماية القرش المحيطي أبيض الطرف وثلاثة أنواع من سمك القرش المطرقة.
وخلال عمليتي تصويت بالإقتراع السري بغالبية الثلثين، حصل القرش المحيطي أبيض الطرف على 92 صوتاً مؤيداً لحمايته في مقابل 42 صوتاً معارضاً وامتناع ثماني دول عن التصويت، في حين حصلت أسماك القرش المطرقة الثلاث على تأييد 91 دولة ومعارضة 39 وامتناع ثماني دول.
وخلال المؤتمر السابق العام 2010 فشلت اقتراحات مماثلة لحماية أسماك القرش التي تُباع زعانفها بأسعار مرتفعة جداً في آسيا، بسبب جبهة من الدول القلقة على مصير صناعة صيد الأسماك. إلا أن أسماك القرش الأربع أدرجت الآن في المرفق الثاني من "سايتس" الذي يسمح بتنظيم الإتجار بنوع ما لمنع الإفراط باستغلاله. وفي حال تم تأكيد هذه الإجراءات خلال الأسبوع الحالي في الجلسة العامة، فستدخل حيز التنفيذ في غضون 18 شهراً وعلى الدول المصدرة عندها أن تمنح تراخيص تصدير مع ضمان استمرارية هذه الأنواع.
ومنذ دخول اتفاق "سايتس" حيز التنفيذ العام 1975 اتخذت إجراءات لحماية أربعة أنواع من أسماك القرش فقط، وهي القرش الأبيض الكبير والقرش الحوت والقرش المتشمس والسمك المنشار. وعارضت دول آسيوية عدة على رأسها اليابان مرة جديدة توسيع إجراءات الحماية التي تطول أسماك القرش. وتعتبر طوكيو من حيث المبدأ أن الأنواع البحرية التجارية يجب أن تديرها منظمات صيد الأسماك لا "سايتس".

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.