الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هولاند يدعو السيسي إلى المضيّ في "الانتقال الديموقراطي"

المصدر: الوكالات
باريس - سمير تويني
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، لدى استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاليزيه امس، مصر الى المضي في "عملية الانتقال الديموقراطي"، والى ان تكون العلاقة "واضحة" مع القاهرة.


وقال في تصريح صحافي أدلى به وهو يقف الى جانب السيسي: "نرغب في ان تتواصل العملية، عملية الانتقال الديموقراطي التي تحترم خريطة الطريق وتتيح تماما نجاح مصر". وأكد ان فرنسا تنوي ان تكون شريكا "قويا لمصر لان مصر في حاجة الى فرنسا"، كما تريد ان تقيم "علاقة واضحة مع مصر". واضاف ان مصر "عبرت مرحلة غاية في الصعوبة كانت لها تداعيات انسانية كبيرة"، داعيا الى العمل على ايجاد "اكبر عدد ممكن من الاستثمارات".
وشدد الرئيس المصري على اهمية القطاع السياحي بالنسبة الى الاقتصاد المصري. وقال موجها كلامه الى الفرنسيين: "انتم لا تدركون ان الشعب المصري محب للجميع وطالما حصلتم على التأشيرة فانتم في امان بمصر... ان الدولة المصرية تحمي الفرنسيين الى جانب حماية المصريين لهم".
وعلى هامش الغداء الذي جمعهما في قصر الاليزيه وقبل ان يتحدثا الى الصحافة شارك الرئيسان في توقيع ثلاثة اتفاقات للتعاون بينها اعلان نيات عن شركة فرنسية - مصرية لمترو القاهرة.
وتهيمن على الزيارة المواضيع الثنائية والمسائل الأمنية وخصوصا الازمة الليبية والصراع الفلسطيني- الاسرائيلي، وكذلك الملفات الإقليمية مثل سوريا والعراق ومكافحة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، ودفع العلاقات الاقتصادية المصرية - الفرنسية ومنها مشروع "مترو الأنفاق" والتعاون العسكري وعرض مناخ الاستثمار وحاجة مصر الى مشاريع ضخمة تستوعب اليد العاملة المتوافرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم