الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

المركزي الألماني يحذر المستثمرين من "فقاعات الأصول"

المصدر: وكالات
A+ A-

أكّدَ البنك المركزي الألماني وجود أخطار مالية بالاستثمار في بعض الأصول، في الوقت الذي يتوقّع فيه أن يوسّعَ البنك المركزي الأوروبي سياسيته النقدية التحفيزية.
وأشارت نائبة رئيس المركزي الألماني كلوديا بوش، إلى قلقها في شأن تكاليف الاقتراض المتراجعة بشكل كبير، بحسب تصريحاتها لشبكة "سي إن بي سي".
وأضافت: "اكتشاف الفقاعات المالية أمر في غاية الصعوبة، لقد تعلمنا هذا من الأزمات المالية، ولكن متابعة سندات الشركات، والقروض المشتركة، غالباً ما تكشف ميول المبالغة في التقييم".
وأوضحت بوش أنَّ المركزي الأوروبي يشتري أصولاً مالية في محاولة للتغلب على مستوى التضخم المنخفض في منطقة الأورو، ما ساعد بعض الاقتصادات الأوروبية الكبرى في تسجيل نمو في الإقتصاد، محذّرة من أنّه على المستثمرين أن ينتبهوا للاستثمارات التي تشهد مبالغة في التقييم، وهو ما يمكن أن يؤثّر في الاستقرار المالي الأوروبي.
وتابعت: "دخول المستثمرين بالفعل في هذه القطاعات يثير القلق أكثر"، وتساءلت عن احتمال وجود طرق مالية لدى المستثمرين للتصدي لهذه الأخطار حال تحولها لحقائق.
وانتقدت بوش الارتفاعات الأخيرة في الأسهم الأوروبية، ترقباً لقيام المركزي الأوروبي بمزيد من إجراءات التيسير النقدي، معتبرةً أن اعتماد المستثمرين على احتمال قيام المركزي بهذا الأمر يعدّ مقامرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم