السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماذا قال أصحاب معامل اللبنة؟

المصدر: زحلة – "النهار"
دانيال خياط
A+ A-

صاعقاً نزل الخبر على أصحاب معامل الالبان والاجبان الثلاثة في البقاع الاوسط التي وردت اسماؤها في التصريح الذي نقلته وسائل الاعلام عن وزير الاقتصاد آلان حكيم، باتخاذ اجراءات بحق 6 معامل، من سحب انتاجها من الاسواق، واقفال 3 منها لعدم مطابقة منتجاتها المواصفات القياسية التي تحددها وزارة الاقتصاد، وعدم امتثالها لانذارات الوزارة. اذ يؤكد اصحاب معملي "سنتر جديتا" و"مسابكي" بانهم لم يتبلغوا الخبر سوى عبر وسائل الاعلام، وبانهم بعد مبادرتهم للسؤال عن المشكلة تبيّن انها في وجود نسبة اعلى من المحدد، لمادة حافظة في اللبنة هي potassium sorbate، التي قالوا بان الدولة تسمح باستخدامها لحفظ اللبنة.


في معمله الذي انتقل اليه حديثاً، استقبل الكسي شديد صاحب معمل "سنتر جديتا للالبان والاجبان"، الصحافيين موضحاً بانهم فوجئوا "بالخبر في الاعلام وبانه جرى تسمية المعمل"، مشيراً الى انهم لم يعرفوا ما الخلل الا بعد ان استطلعوا الامر صباحا من وزارة الصناعة، فتبيّن، ان "مادة حافظة هي potassium sorbate المسموح باستخدامها من قبل الدولة، جاءت نسبتها اعلى من النسبة المحددة، في صنف واحد لا غير هو اللبنة، ونحن لدينا اكثر من 30 صنفا"، نافيا "ما قد يكون قد نقل للوزير بانه جرى اعطاء مهل وخبر للمؤسسات بخلل لديها في منتجاتها يجب اصلاحها".


وأشار الى ان "التبليغ يكون خطيا ويعرف بالتالي اذا كان قد تم التبليغ. ونحن دائماً نحرص على ان نصحح لأن حياتنا ومستقبلنا وسمعتنا في السوق". 
واضاف: "نحن مؤسسة عريقة نعمل منذ 35 سنة بهذه الصناعة، ونصنع يوميا حوالي 20 طن حليب بمواصفات جيدة جداً، في معمل حديث عمره سنة واحدة، ومختبرات يفحص فيها 3 موظفين الانتاج. هذا لا يعني انه لا تحصل احيانا اموراً بسيطة، فنحن صناعة غذائية ونعمل بالحليب الطازج الطبيعي".


وشكر شديد " كل الوزراء الذين عملوا من أجلنا في الفترة الاخيرة وخصوصا وزراء الصناعة والزراعة والاقتصاد"، لكنه أمل  "ان يأخذوا القصة بعين الرعاية، والا يكون هناك نوع من التشهير بالمؤسسات وباسمائها، لان هذا يضرّ بالصناعة ككل"، مورداً مثالاً "كأن يأخذ اصحاب سوبر ماركت موقفا من كل انتاج المعمل لما يزيد عن 30 صنفاً من مشتقات الحليب، في وقت يكون هناك مشكلة معينة في صنف معين"، متمنياً على "اصحاب السوبرماركت ان يدركوا الاجواء التي تمرّ بها البلد من فحوصات وتشجنات تحصل، نتمنى منهم ان يأخذوا بعين الرعاية واذا كان هناك صنف نتمنى ان نوقفه حتى يكون موافق للمواصفات لاننا نحن لا نريد ان نكون فوق القانون".
لم يختلف موقف أصحاب منتج "مسابكي" عن موقف شديد، إن لجهة تبلغهم الخبر من وسائل الإعلام، أو لجهة محاولة استطلاع المشكلة التي تبيّن انها أيضا في نسبة أعلى من المحدد للمادة الحافظة عينها، الا انهم فضلوا عدم التصريح للاعلام.


بدوره، أكد ايلي نعمه صاحب معمل "سنتر شتورا"، عدم تبلغه اي انذار من وزارة الاقتصاد وبانه علم بالموضوع عبر وسائل الاعلام، وبالتالي لا علم له بالسبب الذي ادى الى ايراد اسم معمله، وهو سيستطلع الامر من مدير عام الاقتصاد غدا. لدى ايلي نعمه "علامة استفهام، فاما ان تكون هناك مؤامرة علينا ام ان يكون هناك عطل ما، وفي هذه الحال، يتابع فان "سنتر شتورا تحت سلطة القانون وحاضرون لاي معالجة في كل ما يتعلق بسلامة الغذاء".


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم