الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مصر تعتقل قيادات سلفية قبل تظاهرات مرتقبة الجمعة المقبل

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلنت وزارة الداخلية المصرية اعتقال خمسة سلفيين وصفتهم بانهم "بؤرة ارهابية" تخطط لتظاهرات 28 تشرين الثاني المرتقبة التي دعت اليها الجبهة السلفية.


وكانت الجبهة السلفية، احد اكبر جماعات السلفيين في مصر والداعمة للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي، دعت انصارها للتظاهر الجمعة المقبل تحت شعار انتفاضة الشباب المسلم". واكدت ان التظاهرات هدفها تاكيد "هوية مصر الإسلامية ورفض التبعية للهيمنة الصهيونية والغربية واسقاط حكم العسكر".


وافادت وزارة الداخلية المصرية في بيان على موقع "فايسبوك" انها اعتقلت خمسة من "عناصر إحدى البؤر الإرهابية تضم قيادات تنظيمية" في حي مدينة نصر، شرق القاهرة. واضافت الداخلية ان المعتقلين من ضمن بؤرة "تخطط للتحركات التى دعت إليها يوم 28 الجارى لإشاعة الفتنة والفوضى والعنف المسلح والتعدى على المنشآت العامة بالبلاد". واشارت الى ضبط اوراق "تتضمن مخططات تسعى لإشاعة الفوضى والعنف المسلح".


من جانبها، اكدت الجبهة السلفية في بيان على فايسبوك توقيف الخمسة الذين وصفتهم "بالقادة". وقالت الجبهة "نؤكد أن هؤلاء القادة قد اعتقلوا في مقدمة صفوف الشباب المسلم الذي دعوه إلى الانتفاض ضد الظلم والظالمين". كما شددت على استمرار دعوتها للتظاهر.


والاحد، اعلنت جماعة الاخوان المسلمين التي اطاحها الجيش من حكم البلاد في تموز 2013 دعمها لتظاهرات 28 تشرين الثاني من دون دعوة انصارها بشكل صريح للمشاركة فيها. وقد اعلنت الشرطة انها مستعدة دون تهاون لمواجهة دعوة الجبهة السلفية للتظاهر.


كما افردت صحف مصرية الاثنين صفحاتها لتاكيد استعداد الجيش والشرطة لمواجهة تظاهرات السلفيين المرتقبة.
وفي 20 تشرين الثاني الجاري، اوقفت الشرطة محمد علي بشر القيادي في جماعة الاخوان المسلمين ووزير التنمية المحلية في عهد الرئيس الاسلامي محمد مرسي. وقالت المصادر الامنية حينها ان بشر متهم "بالتحريض على العنف والتظاهر ضد الدولة".


وقد عزل الجيش المصري بقيادة قائده السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتمي للاخوان في الثالث من تموز 2013 اثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.


ومنذ عزل مرسي، تشن السلطات المصرية حملة واسعة على انصاره خلفت نحو 1400 قتيل واكثر من 15 الف معتقل على راسهم قيادات الصف الاول في جماعة الاخوان الذين يحاكمون في تهم مختلفة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم