الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اعادة سعودي الى بلاده من غوانتانامو

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

أعلنت وزارة الدفاع الاميركية اعادة سعودي الى بلاده من غوانتانامو حيث ما يزال يقبع 142 شخصا في المعتقل الذي وعد الرئيس باراك اوباما باغلاقه.
وقد نقل محمد الزهراني المعتقل في غوانتانامو منذ اثني عشر عاما صباح أمس من القاعدة البحرية الاميركية بطائرة استأجرتها السعودية خصيصا.
والسعودي البالغ الخامسة والاربعين من العمر هو آخر معتقل تتم الموافقه على نقله، من 73 آخرين اعلنت ادارتا بوش واوباما المتعاقبتان عن امكان الافراج عنهم.
وتلقى الزهراني الشهر الماضي موافقة على نقله من لجنة مراجعة دورية لاوضاع معتقلي غوانتانامو، انشأها اوباما في اطار مساعيه لاقفال هذا المعتقل الاميركي في جزيرة كوبا.
وقد حصل الزهراني الناشط سابقا في تنظيم القاعدة ويشكل "خطرا كبيرا" على المصالح الاميركية، على الموافقة على نقله من اللجنة المؤلفة من مندوبين عن ست وكالات حكومية منها وزارتا الخارجية والدفاع.
وقد اعربت اللجنة عن "ثقتها بفاعلية البرنامج السعودي لاعادة التأهيل لمعتقل في هذه الحالة النفسية الخاصة". وكان هذا السعودي اقنعها "بارادته" المشاركة في هذا البرنامج لاعادة التاهيل، كما قالت اللجنة التي اوصت باعادته الى السعودية.
وافاد بيان لوزارة الدفاع الاميركية ان الكونغرس قد ابلغ بنقل هذا المعتقل الى السعودية. وتم تنسيق عملية النقل مع الحكومة السعودية، للتأكد انها اجريت في "ظروف امنية وانسانية ملائمة".
وقال يان موس الناطق باسم الموفد الخاص لوزارة الخارجية المكلفة اغلاق غوانتانامو كليف سلون، ان "الولايات المتحدة تقدر شراكتها الوثيقة مع الحكومة السعودية، وستواصل حكومتا بلدينا العمل معا لاتخاذ التدابير التي تتيح منع التهديدات المحتملة التي يطرحها معتقلو غوانتانامو الذين ينقلون الى السعودية".
ويقبع في غوانتانامو حاليا 142 معتقلا اعلن ان 73 منهم يمكن الافراج عنهم، لكنهم ما زالوا معتقلين، والبعض منهم منذ عقد من دون اتهام او محاكمة.
وبين هؤلاء 17 سعوديا تم اختيار معظمهم لتوجيه التهم اليهم واحالتهم الى القضاء.
وقال الليوتنانت كولونيل مايلز كاغينز المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية، "اننا نحرز تقدما دائما بطريقة مسؤولة نحو هدف اغلاق غوانتانامو، ونأخذ الامن في الاعتبار".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم