الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فالس يشيد من تشاد ... بالتزام القوات الفرنسية محاربة الجهاديين

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اشاد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في نجامينا بالتزام القوات الفرنسية محاربة المجموعات الجهادية المسلحة في منطقة الساحل، مشددا على ضرورة "التحرك" ضد "هذه الوحشية الجديدة".
وتفقد فالس ابرز قاعدة عسكرية فرنسية محاذية لمطار نجامينا حيث يتمركز حوالى 1300 عسكري فرنسي وبينهم هيئة اركان عملية برخان.
وقال فالس "تابعت بدقة العمليات التي قمتم بها في الاسابيع الاخيرة ...لقد سمحت بالابقاء على الضغط على المجموعات الارهابية وعرقلة قدراتها على التحرك. وهي تهدف ايضا الى قطع خطوط امداداتها بين جنوب ليبيا وشمال مالي".
هكذا "يتواصل تاقلم مجموعتكم مع تموضع قاعدة متقدمة موقتة في ماداما شمال شرق النيجر" قرب الحدود الليبية، كما اوضح.
واضاف فالس ان "عملكم يؤتي ثماره مع ضربات حاسمة يتكبدها الارهابيون"، مؤكدا مع ذلك ان "الجهود ينبغي ان تتواصل دون هوادة"، مشيراً الى اهمية تقديم "رد اقليمي ومنسق على التحديات الامنية". وقال "نتعاون بشكل وثيق مع الشركاء من الدول - تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو -- داخل هذا الاطار المؤسساتي الذي تمثله مجموعة الخمسة في الساحل".
واضاف "تشاد اليوم مستقرة لكن تهديدات عدة لا تزال قائمة على الحدود"، ثم تحدث عن الازمات المختلفة التي تهز المنطقة.
وقال فالس "الاوضاع لم تستقر بعد في جمهورية افريقيا الوسطى. وفي شمال نيجيريا والكاميرون تطمح بوكو حرام، المجموعة التي تضم متعصبين ومجرمين، الى اقامة الخلافة.... والوضع في ليبيا غامض جدا ايضا وخصوصا في جنوب غرب البلاد الذي يستخدم كملجأ وقاعدة لوجستية للمجموعات الارهابية التي تنشط في شمال مالي".
واشار ايضا الى العراق حيث يلتزم الجيش الفرنسي محاربة تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال ان "كل هذه الازمات ذي الطبيعة المتنوعة، تعنينا مباشرة ... انها تفرض علينا التحرك. يجب ان نشن هذه الحرب ضد الجهاد دون كلل، ضد الارهاب وضد هذه الوحشية الجديدة التي تجند وتحشد على اراضينا بالذات".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم