الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا والسعودية اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون ضد الإرهاب

المصدر: (و ص ف، ا ش أ)
A+ A-

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو والرياض اتفقتا على إنشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون في مواجهة الإرهاب.


ونقلت عنه قناة "روسيا اليوم" عقب لقائه نظيره السعودي الامير سعود الفيصل في موسكو: "نحن أسسنا لتفعيل التعاون في مواجهة الإرهاب ولهذا الشأن سننشئ مجموعة عمل ثنائية"، موضحا أن موسكو والرياض متفقتان على ضرورة تعاون كل من يدرك الخطر الحقيقي لتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) وغيره من التنظيمات الإرهابية في المنطقة.
وشدد على حرص السعودية وروسيا واهتمامها بإيجاد طرق تخرج المنطقة من حال عدم الاستقرار وتحقيق ديمومة التطور لكل دولها، مثمنا أهمية سماع وجهة النظر السعودية، تلك الدولة التي ترعى المقدسات الإسلامية.
وقال سعود الفيصل إن البحث في الاجتماع تناول كل المسائل التي تهم البلدين وخصوصاً الإرهاب، لافتاً الى أن العالم الإسلامي مثقل بالمشاكل وهو ما يسيء الى مكانة الإسلام. وأضاف أن هذا الوضع يهم كل الديانات لأنه يمتد لفترة طويلة وأثرت فيه أزمات كثيرة.
من جهة اخرى، أعلن لافروف معارضة روسيا والسعودية التأثير المصطنع على سوق النفط العالمي. وقال إنه "في ما يتعلق بوضع سوق النفط، فنحن والسعودية نعتبر أن تحديد الأسعار لا بد أن يتم وفقاً لآليات السوق، حيث يضطلع بدور أساسي في هذا المجال العرض والطلب".
كذلك تعارض روسيا والسعودية التأثير السياسي على أسعار النفط، وعن ذلك قال: "نحن وشركاؤنا ضد أي تأثيرات ناجمة عن مصالح سياسية على سوق النفط العالمية".
وفي السياق عينه، أفاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن الحكومة الروسية تدرس إمكان تقليص إنتاج النفط في روسيا من أجل دعم أسعاره في السوق العالمية. وقال: "إن الحكومة الروسية لم تتخذ بعد قرارا نهائيا في هذا الشأن".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم