الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ام هولندية تنقذ ابنتها من "داعش"!

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

يشتبه القضاء الهولندي في ان "عائشة" الشقراء الشعر والزرقاء العينين التي تتحدر من عائلة كاثوليكية، تؤيد الارهاب لأنها سافرت الى سوريا للزواج من جهادي ينتمي الى تنظيم الدولة الاسلامية، وفي ان والدتها قد "انقذتها".


وستمثل الشابة سترلينا التي تبلغ التاسعة عشرة من العمر والمعروفة باسم "عائشة"، امام القضاة في محكمة ماستريخت خلال جلسة مغلقة لاتخاذ قرار حول بقائها في السجن او تخلية سبيلها.
وقد وصلت هذه الشابة الى هولندا الاربعاء بصحبة والدتها مونيك، بعد حوالى السنة على مغادرتها البلاد الى سوريا للزواج من جهادي في الدولة الاسلامية كانت تعتبره روبن هود المعاصر.
وقالت آنماري كيمب الناطقة باسم نيابة ماستريخت (جنوب) حيث تقيم عائلة عائشة، "اعتقلت عائشة فور عودتها، بناء على شبهات بارتكاب جرائم تهدد امن الدولة".
وستمثل عائشة من جديد الاثنين امام القضاة الذين سيقررون عندئذ ما اذا كانت ستحاكم ام لا.
لكن مونيكا (49 سنة) تحدثت الى وسائل الاعلام الهولندية قبل اشهر في شأن ابنتها، مؤكدة ان عائشة "كانت تحب الخروج والعزف على البيانو والاستماع الى الموسيقى".
واكدت لشبكة "ان.او.اس" التلفزيونية الرسمية ان ابنتها بحثت اولا في الكتاب المقدس عن اجوبة على تساؤلاتها ثم اتجهت الى القرآن وارتدت النقاب الذي يغطي الوجه.
وانقلبت الامور رأسا على عقب عندما شاهدت عائشة مقابلة بثها التلفزيون الهولندي مع المقاتل الجهادي التركي-الهولندي عمر يلماظ.
وقد ادى يلماظ الحائز الجنسية المزدوجة، خدمته العسكرية في تركيا، قبل ان يلتحق بالجيش الهولندي. وفي سوريا، عمد الى تدريب المقاتلين الجهاديين وخصوصا على الرماية.
"انظري الى هذا الرجل، ان ما يقوم به رائع"، بدهشة قالت عائشة التي كانت تعتبر يلماظ روبن هود المعاصر، كما اكدت والدتها.
وصادرت السلطات الهولندية جواز سفر عائشة لمنعها من السفر الى سوريا، لكنها حصلت على بطاقة هوية مكنتها مع ذلك من السفر.
وفي هذه المقابلة، تباهى يلماظ، الرجل الوسيم، بصلعته ولحيته الطويلة السوداء. وقال انه سافر الى سوريا للدفاع عن الشعب السوري.
وقال يلماظ "اذا ارسل الجيش الهولندي جنودا او وحدة لمساعدة الناس، سأكون اول من يسجل اسمه، لكن لا احد يحرك ساكنا".
واكدت صحيفة "ألغيمين داغبلاد" الشعبية اليومية ان عائشة طلبت من والدتها ان تساعدها على العودة بعدما عاشت مع مقاتل توتسي إثر فشل زواجها.
واضافت ان مونيك اجتازت الحدود السورية الاسبوع الماضي والتقت ابنتها في الرقة، معقل الدولة الاسلامية. ثم عادتا سوية الى هولندا عبر تركيا، كما قالت الصحيفة.
لكن روجر بوس من نيابة ماستريخت قال انهما التقتا على الحدود وان مونيكا "لم تطأ الاراضي السورية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم