الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أبو فاعور يكشف لوائح جديدة ويتعهد بالكشف المستمر والروتيني...\r\n"نطالب بإنشاء مسلخ عصري في بيروت ولن نقبل بإجراءات تجميلية"

A+ A-

أعلنَ وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور جديد ما كشفته حملة سلامة الغذاء التي تواصلها فرق التفتيش التابعة للوزارة في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة الصحة.
إستهلَّ أبو فاعور كلامه مؤكداً أنَّ الصراحة والشفافية هما الطريق الوحيد لمعالجة الملفات المرتبطة بالفساد، مبدياً إرتياحه لكون الحملة بدأت تعطي ثمارها، وبدأت كرة ثلج الإصلاح تتدحرج وتكبر. ولفت إلى أنَّ القرار الصادر عن محافظ بيروت بإقفال مسلخ بيروت دليل على ذلك، مضيفاً أنَّ الإصلاح يحتاجُ إلى من يصرخ بصوت عالٍ كي يتحقق، ومن الواضح أنَّ الزيارة التي أعلنَ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط أنه سيقوم بها إلى المسلخ، أعطت مفعولها قبل حصولها، وصدر القرار السريع بإقفال المسلخ.
وشكرَ وزير الصحة العامة القيمين على القرار، داعياً إلى وجوب ألّا يكون القرار دعائياً موقتاً، بل أن يتمَّ إيجاد حل جذري لمسلخ بيروت. وقال: "لن نقبل بإجراءات تجميلية كالطرش والدهان والتنظيف، إنما المطلوب بناء مسلخ عصري يستوفي الشروط العلمية وشروط السلامة العامة على الموقع نفسه". وأعلنَ أنَّ وزارتي الصحة والزراعة ستتقدمان بطلب إلى مجلس الوزراء، تطرحان فيه ضرورة تكليف مجلس الإنماء والإعمار إنشاء مسلخ جديد في الموقع نفسه، مؤكداً أنَّ المسألة لا تكلّفُ الكثير كما لا تستغرق وقتاً طويلاً، والأهالي يستحقون أن يأكلوا لحماً نظيفاً ومضموناً. وأمل أبو فاعور التجاوب مع هذا الطلب الذي لا يحتمل تطبيقه مماحكات وحسابات سياسية كتلك التي حصلت حين حاول الرئيس الشهيد رفيق الحريري تأهيل مسلخ بيروت.
في السّياق عينه، أشارَ أبو فاعور إلى جملة اقتراحات سيتم التقدم بها في الاجتماع المرتقب مع رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء المعنيين بموضوع سلامة الغذاء، من بينها إقتراح مشترك لوزارتي الصحة والزراعة لإنشاء مؤسسة عامة لسلامة الغذاء في لبنان.
وأكّدَ أبو فاعور أنَّه إلى حين إنشاء المؤسسات المختصة وإقرار مشروع قانون سلامة الغذاء، ستستمر الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة.


لوائح جديدة
وأعلنَ وزير الصحة العامة ما وردَ للوزارة من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في شأن العينات الجديدة التي كشف عنها مختبر المصلحة، مكرّراً التوضيح أنه إذا وردت أصناف غير مطابقة للمواصفات في مكان ما، فهذا لا يعني أنَّ الأصناف الأخرى غير مطابقة، بل بالعكس.
وبعد اللائحتين اللتين أعلنهما في مؤتمرين صحافيين سابقين، أعلن أبو فاعور اللائحة الثالثة التي ضمت 53 عينة، من بينها 33 عينة مطابقة للمواصفات، و20 عينة غير مطابقة. وفي ما يلي تفاصيلها:
قضاء زغرتا
ملحمة السلام: اللحمة غير مطابق
ملحمة يوسف فرنجية: اللحمة غير مطابقة
جزين:
سوبرماركت بريمابري: تشيكن برغر غير مطابق. همبرغر لحمة مطابق.
سوبرماركت مزهر: همبرغر لحمة غير مطابق.
سوبرماركت حرفوش: همبرغر لحمة غير مطابق. تشيكن برغر مطابق.
المتن:
ملحمة الشباب برج حمود: لحمة مفرومة غير مطابقة. كفتة غير مطابقة.
صيدا:
KFC: الدجاج والكريسبي دجاج نيء غير مطابق.
أبو بهيج النعماني: دجاج منقوع غير مطابق.
المحطة: شاورما دجاج غير مطابق، وشاورما لحمة مطابق.
البساط: السجق، لبنة فلت غير مطابق. Nuggets مطابق.
بيتزا هت: بيبروني مطابق. جبنة مبروشة غير مطابق.
جرومية: قشطة غير مطابق.
بنت جبيل:
معمل عماش حلاوي: نوعا قشطة غير مطابقين
مطعم غروب تبنين: طاووق غير مطابق
ملحمة بيضون: اللحمة المدقوقة وبيرغر لحمة غير مطابق، إسكالوب وطاووق مطابق
بيت ليف: لبن عيران مطابق


وفي ما يلي لائحة رابعة ضمت 46 عينة، من بينها 28 عينة مطابقة و18 عينة غير مطابقة:
المنية الضنية:
مطعم النابلسي: الكفتة، الفاهيتا، الطاووق غير مطابق
مسلخ فروج سعيد عزام: اللحمة والفروج البلدي غير مطابق
بعلبك:
اللقيس: اللحمة مطابق. الجبنة عكاوي والجبنة البلدية والحلوم واللبنة غير مطابق
الشواق: حلوم مطابق، واللبنة غير مطابق
الزهراء: الدجاج غير مطابق
بعبدا:
سوبرماركت أبي نادر بطشيه: جبنة مفرومة مشكلة مطابق. اللحمة المفرومة بقر بلدي، سجق متبل وفاهيتا دجاج غير مطابق.
سوبرماركت بو خليل الحدث: لحمة مفرومة، طاووق أحمر وNuggets مطابق. الشاورما المتبل غير مطابق.
البترون:
سوبرماركت خوري: لحم البقر ولحم الغنم غير مطابق
سوبرماركت البترون: لحم الماعز غير مطابق
تشيكن ستور: السجق غير مطابق. اللحم البرازيلي ولحم الغنم مطابق.


وفي ما يلي لائحة خامسة ضمت 35 عينة، من بينها 23 عينة مطابقة و12 عينة غير مطابقة:
بيروت:
ملحمة الناطور: معداته لم تكن نظيفة. اللحمة العادية عنده لا مشكلة فيها إنما كل اللحم المصنّع عليه مشكلة نتيجة المعدات. وكفتة عجل مثلجة غير مطابق.
الكورة:
سوبرماركت بو خليل كوسبا: اللحم البلدي المفروم غير مطابق.
سوبرماركت موندو كفرصارون: سفينة دجاج غير مطابق
المنية الضنية:
أفران القصر: خبز السومون وخبز الهمبرغر غير مطابق.
سوبرماركت محمد سويد: الجبنة المجدولة غير مطابق.
عبد الرحمن الريداني، البداوي: جبنة بلدية غير مطابق.
حاصبيا:
مطعم البحصاصة: سودة دجاج غير مطابق وبقية الأصناف جيدة.
راشيا:
الفروج الذهبي للسيد عبد اللطيف شبلي: الدجاج غير مطابق.
فروج البلد لفؤاد حمود: دجاج غير مطابق.
ملحمة سليمان حماد: اللحمة غير مطابق.
عمران زين الدين: الدجاج غير مطابق


توضيحات وتصويب
وتمنى وزير الصحة العامة التجاوب من المؤسسات، منوهاً بمؤسسات كبيرة نسّقت مع وزارة الصحة حول الثغرات في مؤسستها وهي تسعى إلى إصلاحها، على غرار سوبرماركت أبو خليل ومطعم الحلبي الذي غيّر مصدر اللحمة التي يستخدمها وطلب إعادة فحصها. كذلك الأمر بالنسبة إلى مؤسسة رؤوف غانم.
وأبدى استعداد الوزارة إلى تقديم المساعدة خصوصاً أنَّ المشكلة قد تكون متعددة الأسباب فقد تتصل بالمصدر، أو بالمعدات أو بالمياه أو بالموظفين وغير ذلك. وإذا تم إصلاح الأمور سنعلن ذلك على الملأ.
وصوّب التشابه الحاصل في بعض الأسماء التي وردت في مقابلة سابقة، موضحاً أنَّ مياه تنورين التي ذكرها هي غير شركة تنورين المرخصة، كما أنَّ مياه ينابيع الريم هي غير مياه الريم المرخصة، علماً أن لا معلومات لديه في شأن شركتي تنورين والريم المرخصتين كون الفحوص في شأنهما لم تصدر بعد.
وتابع أن الدكتور جميل علي الراعي قدم اليوم مستندات تثبت امتلاكه شهادات في التجميل، مضيفا أنه سيأخذ قراراً بإعادة فتح أي مؤسسة من مؤسسات التجميل التي تؤكد استيفاءها الشروط.


إقفال مسالخ ومركز بيع دجاج وإحالة مطعم شاي وعسل على القضاء
وكشف أبو فاعور عن أنه طلب من وزير الداخلية الإقفال السريع لثلاثة مسالخ في الجنوب إلى حين استيفائها الشروط، وهي مسالخ العاقبية والبيسرية والغازية لعدم استيفائها المواصفات المطلوبة الصحية والفنية، حيث تنتشر الروائح الكريهة، والذباب والحشرات في الداخل والخارج، ولا طبيب بيطرياً، ولا برادات كبيرة لحفظ اللحوم عند ذبح الحيوانات، ولا أوعية لجمع المخلفات، ولا صرف صحياً جيداً.
أضافَ أنَّه سيوجه رسالة إلى وزير الداخلية لإقفال مركز عيتول لبيع الدجاج في صيدا، لمدة أسبوعين، إلى حين تسوية الأوضاع والتعهد بتسوية المخالفات إذ إنَّ المكان غير مؤهل، وقد وجد فيه دجاج مجمّد من بلد المنشأ أوكرانيا، ومنع المراقبون من تصويره أو فحصه.
كما لفت إلى أنه أحال على مدعي عام التمييز التقرير الذي وضعه أحد المراقبين الصحيين لمطعم شاي وعسل في طرابلس، والذي أشار فيه إلى أن المطعم عمد إلى إحراق كمية من اللحم المثلج الفاسد المنتهي الصلاحية.
وشكر وزير الصحة العامة وزارة الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي على مواكبة الحملة، مؤكداً استمراره في مراقبة العينات، داعياً إلى إعلان حال طوارئ غذائية وصحية لأنَّ الوضع كارثي في البلد. وشدد على ضرورة تكاتف عمل الوزارات لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. وتعهد أن الكشف لن يتوقف وسيتحول إلى عمل روتيني، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الضابطة العدلية الفعلية والحقيقية هي المواطن اللبناني.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم