الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

8 عادات شائعة تُدمّر النجاح

المصدر: وكالات
A+ A-

نشرت مجلّة "فوربس" تقريراً يستعرضُ عدداً من العادات الشائعة التي تضرُّ بالنجاح، إذ يرتكبُ الأشخاص تصرفات، سواء عن قصد أو لا، قد تعرقل النجاح بدلاً من المساعدة على إحراز التقدم.


لذلك، يجب تحديد هذه الأخطاء من أجل تجنّبها.


 























































8عادات شائعة تدمّر النجاح


 

العادة



التفسير



01



الخلط بين الانشغال والإنتاجية



يُمكن أن يقضيَ الشخص كل وقته في العمل، لكنَّ ذلك ليس السبيل إلى الوصول إلى النجاح، إذ يجب التركيز على النشاطات التي لها تأثير في التقدّم وتدفع إلى إحرازه.


يقاس النجاح في العمل من طريق الأهداف المحققة وليس حجم الانشغال. 


 



02



السعي إلى الكمال



إنَّ السعي إلى تحقيق الكمال يُعدُّ من أكثر الأمور التي تضيع الوقت وتنهك الشخص، إذ تجعله يراجع كل قرار اتخذه، بالإضافة إلى القلق المستمر في شأن القرارات المستقبلية، لذلك يتعين تحديد أهداف واقعية للوصول إلى النتائج المرجوة.


 



03



تجنب الأخطار بشكل كلي



إنَّ العزوف الكامل عن تحمل الأخطار لا يعتبر الاستراتيجية الأمثل للنجاح في الحياة المهنية، إذ يجب على الشخص تحمل بعض الاخطار التي تساعده في مواصلة التعلم وتعطيه أفضل فرصة للتقدم.


 



04



المخاوف الشديدة تعيق التقدم



قد يتسبّبُ الخوف الشديد في الركود وإعاقة تحقيق الأهداف، إذ إنَّ التصورات السلبية يمكن أن تكون أسوأ من الواقع. لكن يمكن استخدام الخوف كدافع لاتخاذ خطوات هامة بدلاً من الثبات عند خط البداية.


 



05



الاستجابة مقابل التخطيط



إنَّ الأفراد الناجحين يكون لديهم خطط وأهداف، فيقيّمون أداءهم ويقيسون النجاح المحقق ضمن هذا الإطار. لذلك يجب على الشخص ألا تكون معظم نشاطاته ردة فعل أو استجابة لتصرفات الأخرين، لأنَّ هذا يهدر الوقت وينهك القوى.


 



06



معالجة نقاط الضعف



يتعيّنُ على كل شخص تحديد نقاط الضعف التي يعانيها ومعالجتها، لكنَّ هذا ليس كافياً للوصول إلى النجاح المرغوب، إذ إن قضاء الوقت في معالجة النقاط التي لا تتعلق بالأهداف يبعد الشخص من النتائج المستهدفة.


 



07



خوض التحديات بشكل منفرد



من أكبر التحديات التي تواجه البعض، الشعور بالاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة إلى الأخرين، في حين أنَّ الأشخاص الأكثر نجاحاً هم الذين يحصلون على دعم المحيطين بهم ومساعدتهم، فضلاً عن الشراكة مع أفضل المتخصصين في مجالهم.


 



08



التعامل مع أشخاص مماثلين



يشعر بعض الأشخاص بالراحة عندما يحيطون أنفسهم بأفراد مماثلين لهم، إلا انَّ لهذا الأمر تأثير سلبي. فالمديرون الأكثر نجاحاً هم الذين يختارون مجموعة متنوعة من الأفراد الذين لديهم رؤى وأفكار وتصرفات مختلفة، ما يوسع وجهات النظر.


 



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم