الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا تلوي ذراع أوكرانيا بصفقة غاز قبل البرد الشديد

المصدر: "رويترز"
A+ A-

أعلنَ أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبروم" الحكومية المحتكرة للغاز في روسيا، أنَّ موسكو قد تستأنفُ إمدادات الغاز إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل إذا تمّت تلبية كلّ الشروط المالية.
ورأى اقتصاديون أنَّ هذه الصفقة تأتي بسبب اضطرار أوكرانيا إلى ضمان الإمدادات قبل اشتداد موسم البرد القارس، الذي يصلُ إلى حد التجمد، وبالتالي ستكونُ المصانع والمنازل والاقتصاد الأوكراني في أشد الحاجة إلى إمدادات الطاقة الروسية.
وتوصّلت موسكو وكييف والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يقضي باستئناف إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا في الشتاء، مقابل مدفوعات يساهمُ في تمويلها الداعمون الغربيون للحكومة الأوكرانية.
وأوقفت "غازبروم" الإمدادات إلى أوكرانيا في حزيران بعد خلافات شديدة حول الديون والسعر بين موسكو وكييف، التي تسعى الآن إلى تعزيز العلاقات مع الغرب بدلاً من روسيا.
وقال ميلر إنَّ "غازبروم" ستستأنفُ إمداداتها إلى أوكرانيا بعد أن تسدّدَ كييف جزءاً من ديونها المتعلّقة بشحنات غاز سابقة، وتدفعُ مقدماً ثمن الإمدادات التي ستصلها في تشرين الثاني.
وقالَ ميلر لقناة "روسيا 24" في مقابلة رداً على سؤال بخصوص التوقيت المحتمل لاستئناف الإمدادات: "كل شيء يتوقّف على موعد سداد أوكرانيا لهذه المدفوعات. نعلمُ أنَّ ذلك يمكن أن يحدث في حلول نهاية الأسبوع المقبل".
وأشارَ ميلر إلى أنَّ أوكرانيا يجب أن تدفعَ 1.45 مليار دولار لسداد جزء من ديونها المتعلقة بإمدادات الغاز، و760 مليون دولار مقدماً مقابل شحنات تشرين الثاني قبل استئناف الإمدادات.
وأضافَ أنّه في حلول نهاية السنة، ينبغي على كييف أن تسدّدَ ما إجماليه 3.1 مليارات دولار من الديون المتعلّقة بإمدادات غاز سابقة.
وبموجب اتفاق، ستشتري أوكرانيا الغاز بسعر 378 دولاراً لكل ألف متر مكعب حتى نهاية السنة، وبسعر 365 دولاراً في الربع الأوّل من العام المقبل.
وتقول روسيا إنَّ هذا السعر ينطوي على خصم قدره 100 دولار مقارنة بالاتفاقات السابقة مع أوكرانيا، وتوقّع ميلر أن توافق الحكومة الروسية رسمياً على ذلك اليوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم