الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البشمركة من تركيا إلى كوباني \r\nواشنطن: لا شرعية للأسد ليقود

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ)
A+ A-

عبر مقاتلون من البشمركة الكردية العراقية من الاراضي التركية الى مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية لمساعدة المقاتلين الاكراد السوريين المدافعين عن المدينة التي يحاصرها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) منذ ايلول الماضي. ووجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الاليزيه امس انتقادات الى الائتلاف الدولي الذي أنشأته واشنطن لمواجهة التنظيم المتطرف لتركيزه خصوصاً على كوباني، مكررا طرح شروطه الثلاثة للانضمام الى هذا الائتلاف وهي اقامة منطقة حظر طيران وانشاء منطقة آمنة داخل الحدود السورية وتدريب قوات المعارضة السورية. ص7
وقال مقاتل من البشمركة لـ"رويترز" عبر الهاتف إن قوات اكراد العراق عبرت من تركيا الى كوباني.
وكانت قوات البشمركة قد انطلقت في وقت سابق في أكثر من عشر شاحنات وسيارات جيب ترافقها عربات مدرعة من منطقة تبعد ثمانية كيلومترات من الحدود نحو كوباني.
وتحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن تقدم للمقاتلين الاكراد في ساحة الحرية بوسط المدينة، وفي شمالها حيث "نفذوا عملية نوعية اقتحموا فيها بمصفحة منطقة يسيطر عليها التنظيم بالقرب من سوق الهال". ورد "داعش" على هذا التقدم بـ"تفجير عربة مفخخة" قرب ساحة الحرية.
وقال المرصد ان مقاتلات الائتلاف الدولي شنت ثلاث غارات جوية امس على "تجمعات وتمركزات لتنظيم الدولة الإسلامية" في وسط كوباني وشمالها، مما تسبب بـ"تدمير بطارية مدفعية للتنظيم ومقتل عدد من مقاتليه".
وبعد تقارير عن مذكرة من وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل انتقد فيها الاستراتيجية الاميركية ووصفها بأنها غامضة حيال الرئيس السوري بشار الاسد، صرح الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست بان الاستراتيجية الاميركية ضد "الدولة الاسلامية" في سوريا والعراق تسير بنجاح. ونفى ان تكون واشنطن تركز على اضعاف المتشددين الاسلاميين على حساب هدفها الآخر وهو إزاحة الاسد من السلطة. وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الاميركية للتلفزيون: "سياستنا حيال الاسد واضحة فعلاً... نعتقد انه لا يملك شرعية ليقود".
وظهرت تقارير الخميس عن مذكرة من صفحتين ارسلها وزير الدفاع الى مستشارة الامن القومي سوزان رايس يحذر فيها من ان سياسة الرئيس باراك اوباما حيال سوريا معرضة للخطر لعدم توضيح النيات الاميركية حيال الاسد.
وقلل الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" الاميرال جون كيربي شأن أي خلاف مع البيت الابيض قائلاً ان المسؤولين الاميركيين يراجعون باستمرار الخيارات حيال سوريا.
وعندما سئل ارنست ما اذا كانت استراتيجية الولايات المتحدة ساعدت الاسد، أجاب بان أهم هدف للامن القومي الاميركي هو ضمان ألا يكون لـ"الدولة الاسلامية" ملاذ آمن في سوريا.
لكن خبراء رأوا ان غارات الائتلاف الدولي شجعت توجه الجهاديين الاجانب الى سوريا والعراق عوض ان تكبحه، فيما وصفت الامم المتحدة عددهم بأنه "غير مسبوق".
وجاء في تقرير للامم المتحدة نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية الجمعة ان نحو 15 الف اجنبي من 80 بلدا توجهوا الى سوريا والعراق خلال السنوات الأخيرة للقتال في صفوف تنظيمات مثل "الدولة الاسلامية".
وعلى جبهات القتال الاخرى في سوريا، سيطر "داعش" على شركة للغاز في ريف حمص قريبة من حقل الشاعر النفطي والغازي الذي كان استولى على اجزاء واسعة منه الخميس. وتعتبر الشركة مصدرا مهما للغاز الذي يوزع على مناطق عدة، بينها دمشق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم