الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون: تحليق المقاتلات الروسية فوق اوروبا يفاقم التوتر

A+ A-

اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان تحليق المقاتلات الروسية في الاجواء الاوروبية يفاقم التوتر ويشكل خطرا محتملا على الامن والرحلات المدنية.


وصرح الاميرال جون كيربي للصحافيين ان الولايات المتحدة قلقة حيال عمليات التحليق هذه فوق اوروبا من جانب مقاتلات روسية، مؤكدا انها تراقب هذه التحركات "من كثب".


واضاف: "بالتاكيد، لا نعتبر ان تكثيف هذه الطلعات وكل هذا التحرك يصب في مصلحة اوروبا. انه يشكل بوضوح خطر تصعيد محتمل". ولاحظ ان هذه الطلعات تطرح ايضا "خطرا محتملا على الطيران المدني بسبب العدد المتزايد (للطائرات) وحجمها ومداها". واوضح المتحدث ان الولايات المتحدة تريد ان تقوم روسيا "بخطوات ملموسة من اجل الحد من التوتر وليس تصعيده".


وسجلت طلعات جديدة الجمعة مع رصد الحلف الاطلسي لطائرات روسية في المجال الجوي لبحر البلطيق وبحر الشمال والبحر الاسود والمحيط الاطلسي.


ولفت كيربي الى ان "الطائرات تشمل مقاتلات وقاذفات ذات مجال تحرك كبير وطائرات امداد".


واعلن الاطلسي انه قام بعمليات تدخل جوية عدة منذ بداية الاسبوع شارك فيها العديد من اعضاء المنظمة بعدما رصد نشاطا كثيفا لسلاح الطيران الروسي في الاجواء الاوروبية، واصفا في بيان هذا التحرك بانه "واسع النطاق" و"غير مألوف".


واوضح الحلف ان المقاتلات الروسية لم تجر اي اتصال بالسلطات الجوية المدنية "ما يشكل خطرا محتملا على الرحلات المدنية"، لافتا الى ان عدد الطلعات الجوية الروسية بلغ اكثر من مئة العام 2014، ما يوازي ثلاثة اضعاف عدد تلك الطلعات في 2013.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم