الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

Star academy تفاوت الفرص

المصدر: "النهار"
نداء عودة
A+ A-

في سهرتين متتاليتين لبرنامج "ستار أكاديمي" الذي يطلّ أسبوعياً عبر شاشتي LBCI اللبنانية وcbc المصرية، شهدت المنافسة خروج متباريين اثنين، السوري إسماعيل منسترلي والسعودي ريان عبد الرحمن.


وكان منسترلي برز في أداء النمط التراثي والشعبي، ومع ذلك لم يحقّق الحضور المؤثّر، بينما حقّقت المغربية إبتسام تيسكت أعلى نسبة تصويت من الجمهور، بعد تركيز البرنامج على إطلالاتها الغنائية إذ أعطيت فرصاً أكثر من غيرها من الأصوات الأقدر أداءً وإطراباً كصوت المصرية شيرين يحيى، وما أبقاها في المنافسة هو تصويت المتبارين لها، الأمر الذي يبدو ظلماً بحق يحيى الصوت الطربي الكبير، بشهادة مديرة الأكاديمية كلوديا مرشليان، حين سمعتها تغني "إنت عمري" لأم كلثوم، أما عضو لجنة التحكيم الشاعر أمير طعيمة فأكّد أنه لم يسمع شيرين بعد السهرة الغنائية الأولى للبرنامج.
أما السهرة التالية فاحتفظت بالمتبارية الجزائرية كنزا بعد تصويت زملائها لها، بينما حقّق الكويتي عبد السلام الزايد أعلى نسبة تصويت من الجمهور. وفي حين بدا المتباري السعودي ريان عبد الرحمن من أضعف المتبارين أداءً حتى في غنائه النمط الخليجي، ظهرت كنزا مرسي واحدة من أقوى المتبارين أداءً، الأمر الذي جعل ترشيحها للخروج من البرنامج في هذا التوقيت المبكر مستغرباً. ففي السهرة السابقة أدّت كنزا "الوداع" لوردة فبدت متفوقة في الأداء على كثير من المتباريات، ومؤدية ممتازة بأدائها "بكرا يا حبيبي" لوردة. كما برز مجدداً المتباري المصري محمد شاهين الذي بدا أداؤه جميلاً وراكزاً في "كان أجمل يوم" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.


أمّا اللبناني إيلي إيليا فكان مذهلاً في مشاركته شاهين في الأغنية نفسها، فإيليا عالي الإحساس، وأداؤه الطربي أنيق ولا يبالغ في التعريب ما يجعله صوتاً لبنانياً وعربياً واعداً. شاهين وإيليا كانا رافقا ضيف السهرة السادسة الفنان جوزف عطية في إحدى أغانيه فأجادا تأدية نمط الأغنية اللبنانية الرائج بسهولة.


وعاد محمد شاهين ليرافق ضيف السهرة السابعة الفنان رامي عياش في أغنية "ما بدي شي" فأسقط شخصيته الغنائية عليها مجيداً غناء اللون اللبناني. وفي مكان مماثل، أذهل المصري مينا عطا الأسماع بغنائه "بيقولو حبّ" لفيروز، لكن اللبنانية ريتا السلمان التي شاركت عطا في الأغنية لم تكن بقدر إتقانه وإحساسه. وقد أتقن الفلسطيني ليث أبو جودة غناء "على شط بحر الهوى" لكارم محمود فبدا متمرساً بالغناء الشرقي، كما أجادت الجزائرية غادة الجريدي غناء "عالعين موليّتين" التي أسماها البرنامج من أغاني سميرة توفيق فيما هي من نمط تراث بادية الشام، وأغنية "بسّك تيجي حارتنا" هي لسميرة توفيق. أما اللبنانية ليا مخول فقد أمتعت الآذان مجدداً بغنائها مع ضيفة السهرة السابعة النجمة كارول صقر إحدى أغنانيها بالإنكليزية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم