الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الغنوشي يدعو إلى التوافق

المصدر: (رويترز)
A+ A-

مع إعلان النتائج النهائية للانتخابات العامة التونسية، حذر زعيم حركة "النهضة" راشد الغنوشي من عودة الاستبداد.
وقال الغنوشي الذي حلت حركته ثانية :"هناك مخاوف في البلاد من عودة حكم الحزب الواحد والهيمنة على الإدارات العامة والؤسسات". وأضاف :"وجَه الشعب رسالة واضحة أنه لم يعط السلطة والغالبية لأي حزب ليحكم وحده، الشعب قال لا لحكم الحزب الواحد، ولو عبر صناديق الاقتراع".
وتابع :"بلادنا متجهة نحو الديموقراطية، ونحن مع وجود أحزاب قوية، وليس مع حزب واحد صنم، وسنكون حراساً لقيم الدستور وما جاء به من حريات عامة، وخاصة وحقوق الانسان".
وشدد الغنوشي على وجوب التوافق في المرحلة المقبلة في تأليف الحكومة والانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، فالبلاد"تُحكم بالتوافق، وبقاعدة واسعة، و"النهضة" منفتحة على كل الخيارات،وبصرف النظر عن الموقع الذي ستكون فيه، سواء في المعارضة أو السلطة، فالمهم أن تكون في خدمة الشعب".
أما حزب "نداء تونس" الذي فاز في الانتخابات بـ85 مقعداً، فجاء في بيان عن هيئته التأسيسية أنها "تعلن تمسكها بنهج الحوار والتوافق كآلية ضرورية لإنجاح استحقاقات المرحلة والانتقال من الموقت إلى الشرعية والاستقرار". وناشد البيان "جميع الأطراف" إلى الحد من التجاذبات التي لا تخدم المرحلة وذلك بالمزيد من التعقل وضبط النفس".
ودعت أحزاب تونسية حققت نتائج هزيلة في الانتخابات إلى توحيد صفوفها لدعم مرشح توافقي للوقوف في وجه ما وصفته بعودة الهيمنة على السلطة في البلاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم