الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

8 طرق ذكية لترتيب الأغراض

المصدر: "النهار"
A+ A-

يعاني الكثير من الأشخاص محدودية في منازلهم في ما يتعلق بترتيب الأغراض، بما أن المساحة المتوافرة في الغرف أو المطبخ أو الحَمّام ليست كبيرة ولا تتّسع لكلّ الأغراض والألعاب والثياب والأواني التي يريدون ترتيبها وتوضيبها. لكن هذا ما يقولونه لأنفسهم، إذ هناك الكثير من الطرق الجديدة التي بإمكانهم استغلالها لتوفير المساحات في المنزل ولراحة أكبر في تحرّكهم، وهي تقوم على تعليق الأغراض ورفعها عن الأرض.


 


 


1- رفع الأواني المختلفة الشكل:


لا تكون مجموعة الأواني والطناجر والأدوات المطبخية متساوية في الحجم أو الشكل، ما يجعل توضيبها تحدٍّ تخوضه السيدات ويحاولن تخطّيه بنجاح. فمن الأفضل أن تُعَلّق الأواني والأوعية، خصوصاً تلك المختلفة الحجم والتي يصعب توضيبها في الخزانات، ما يوفّر مساحة مهمة فيها.



 


2- استعمال الوجه الخلفي للأبواب:


تُعتبَر الحقائب المحمولة والمزينة على الوجه الخلفي من الأبواب موفِّرة جدّاً للمساحات في غرف النوم، إذ يمكن وضع العديد من الأغراض فيها بدلاً من توضيبها في الخزانات أو وضعها على الأرض. وهي ممتازة لتوضيب ألعاب الأطفال، خصوصاً أنها تكون مرتفعة ويصعب على الطفل الوصول إليها وتخريب غرفته. أي إنه سيستعين بوالدَيه للحصول عليها، ما يخفف من كمية الألعاب المبعثرة في أرجاء الغرفة والمنزل.



 


3- صناديق وسلّات حديد:


يوفّر توضيب الألعاب في صناديق وسلات حديد موضوعة على الحائط الكثير من الوقت على الأهل والأطفال، فهي لا تتطلب ترتيباً داخل الخزانات أو على الطاولات. ويسهل استعمالها خصوصاً أنه يمكن زيادة عددها بحسب عرض الحائط وطوله.



 


4- استعمال السقف:


من الضروري اللجوء إلى الرفوف الصلبة الموصولة بالسقف في حال توافرت العديد من الأغراض التي لا تُستعمَل دَورياً. فهذه الطريقة فعّالة جدّاً لتوفير المساحات في المنازل، وهي أفضل من توضيب الأغراض في السقيفة ("التّتخيتة" بالعامية) حيث لا يعود بإمكان الشخص أن يراها وأن يعود إليها عند حاجته إليها، حتى إنه قد ينسى أنها متوافرة في منزله. من هنا، استعمال الرفوف السقفية أفضل من السقيفة، ويُفَضّل وضع فقط الأغراض الكبيرة الحجم وحقائب السفر في هذه الأخيرة.



 


5- استخدام الديكور في التوضيب:


يمكن استغلال الديكور في المطبخ لتوضيب الأغراض أيضاً، فيصبح المشهد جميلاً ومرتّباً عبر جمعه النبتات والأدوات في أوعية صغيرة مرفوعة على الحائط.



 


6- استعمال كل إنش متوافر من المساحة:


غالباً ما يتوافر في المنازل رفوفٌ فوق الأبواب، خصوصاً في الحمامات. ويجب استعمالها لتوضيب السّطول وأدوات التنظيف وورق التواليت والمناشف المخصصة للضيوف.



 


7- استغلال كل مساحة فارغة على الخزانات:


بدلاً من توضيب الأواني الطويلة الحجم داخل الخزانات، أو وضع الخشبات المخصصة لصنع البيتزا والمناقيش والفطائر في مكانٍ داخلي ما يستحوذ على مساحة واسعة، تتوافر مساحات فارغة على جوانب الخزانات ويمكن استغلالها لتوضيب الأغراض الطويلة الحجم.



 


8- بدلاً من رميها، استعملها للتوضيب:


يقوم كثيرون برميها، ولكنها تنفع لتوضيب الأغراض. فمن الجرّات الصغيرة إلى المزهريات، يتمتع الشخص بأدوات تُوَضّب الأغراض داخلها بدلاً من وضعها أمام المرآة في الحمّام أو غرفة النوم. إذ يمكن توضيب أدوات الماكياج فيها، وفرشاة الأسنان، والقضبان القطنية، وغيرها من الأمور.



 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم