الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

اصابة 3 عناصر من القوة الدولية في هجوم شمال مالي وعودة العنف مرتبط بـ"داعش"

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

 اصيب ثلاثة عناصر سنغاليين من القوة الدولية في مالي بجروح في هجوم قرب كيدال شمال شرق البلاد، كما اعلنت هذه القوة بعيد زيارة وزيري الدفاع الفرنسي والاسباني. وقالت القوة الدولية في بيان ان عبوة ناسفة تم تفجيرها "على بعد 12 كيلومترا جنوب غرب مدينة كيدال على الطريق التي تربط هذه الاخيرة بمدينة اينيفيس اثناء مرور قافلة للقوة الدولية تنقل المياه". وقال البيان ان "حصيلة الهجوم هي جرح ثلاثة عناصر من القوة الدولية ينتمون الى الوحدة السنغالية، واصابة اثنين منهم خطرة، وسيتم نقلهم اليوم الى داكار لتلقي العلاج الطبي". اعلن ديفيد غريسلي مساعد الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة والضابط المكلف القوة الدولية ان "المسؤولين عن هذه الجرائم الشنيعة وغير المبررة على الاطلاق يجب ان يعرفوا انهم سيحاسبون عن اعمالهم"، بحسب البيان، ودعا المجموعات المسلحة في الشمال الى "تفادي الهجمات ضد القوة الدولية".


من جهته، اكد الرئيس المالي ابرهيم ابو بكر كيتا ان استئناف المقاتلين الاسلاميين اعمال العنف في شمال مالي منذ ثلاثة اشهر مرتبط بصعود تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا. وردا على سؤال لصحيفة "الموند" واذاعة فرنسا الدولية حول عودة اعمال العنف الى شمال البلاد قال "هناك ايضا التشجيع الذي يشكله اليوم تنظيم الدولة الاسلامية". واضاف "رأينا في بلادنا بعض القياديين الذين يطلون على الساحة ولا يكتفون بالترحيب بقيام (تنظيم) الدولة الاسلامية فحسب بل يعلنون ولاءهم اليه". وقال الرئيس المالي ان "هناك اشياء تجري في الشمال وليس في الجنوب" معربا عن الامل في ان تعيد الامم المتحدة النظر في انتشار قوات الامم المتحدة في مالي بتعزيزها في الشمال حيث تجهد الحكومة في بسط نفوذها امام مجموعات الطوارق والعرب المتمردة المختلفة عن المقاتلين الاسلاميين.


وأضاف  "طلبنا مراجعة وضع قوة الامم المتحدة. ذلك يتم عادة على مستوى مجلس الامن الدولي ونعتقد ونأمل الحصول خلال الايام القادمة على رد ايجابي".
من جهة اخرى اعرب الرئيس المالي عن تفاؤله في نتيجة مفاوضات السلام الجارية في العاصمة الجزائرية بين حكومته وست حركات مسلحة من شمال البلاد. وقال "اعتقد ان التفاؤل في محله بعد هذه الجولة الثالثة من لقاءات الجزائر" موضحا ان الحكومة "ستدرس" اقتراح انشاء مجلس شيوخ يمثل المجالس الاقليمية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم