الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

توتر في القدس قبل جنازة فلسطيني "دهس" طفلة اسرائيلية

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

ما يزال التوتر سائدا في القدس الشرقية بعد ليلة شهدت صدامات بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية قبل جنازة فلسطيني دهس بسيارته طفلة اسرائيلية ثم قتلته قوات الامن. ولليلة الثالثة على التوالي ترددت في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل، اصداء انفجارات طوال ساعات.


وفي عدد من الاحياء، ومنها حي سلوان الذي اصبح مركز الاضطرابات، اطلقت الشرطة الاسرائيلية الرصاص المطاط والقنابل المسيلة للدموع، واصابت ثلاثين فلسطينيا بجروح، كما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية وفا.
وبث المركز الاعلامي لوادي حلوة بضعة اشرطة فيديو لشقق احترقت من جراء القاء القنابل . واظهرت صور اخرى شبانا فلسطينيين يحرقون اطارات ويرمون حجارة على الشرطة الاسرائيلية في حيي العيساوية وسلوان الذي يتحدر منه الفلسطيني الذي قتل الاربعاء وتتهمه السلطات الاسرائيلية بشن اعتداء "ارهابي".
وتم اعتقال اربعة فلسطينيين على الاقل خلال مواجهات، كما ذكرت الشرطة الاسرائيلية.
وافادت الشرطة الاسرائيلية ان عبد الرحمن الشلودي (21 سنة) دهس عددا من المشاة عند موقف الترامواي في القدس فاصاب ثمانية اشخاص بينهم طفلة توفيت لاحقا، ثم حاول الهرب فاصابه شرطي. وتوفي الشاب لاحقا في المستشفى.
وقضى الشلودي متاثرا بجروحه بعد ان اطلق عليه شرطي اسرائيلي النار واوقفه حين كان يحاول الفرار راجلا، بحسب متحدثة باسم المستشفى الذي نقل اليه في القدس الغربية.
لكن والدة الشلودي شككت بفرضية الهجوم وطرحت تساؤلات عدة حول تصرف الشرطة التي قتلته ثم داهمت منزل العائلة وقلبت محتوياته.
ومن المقرر ان تجرى جنازة الشلودي في الساعة العاشرة مساء في حضور 80 شخصا على الاكثر وتحت رقابة مشددة، كما جاء في قرار للقضاء الاسرائيلي الذي سيتأكد في المساء، كما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية.
وقالت لوبا سمري المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية ان الشرطة "مستعدة لمواجهة كل الاحتمالات".
وتقول الحكومة الاسرائيلية ان الشلودي عضو في حماس ومنفذ اعتداء "ارهابي".
وتعتقد والدته ايناس شريف (42 سنة) من جهتها ان ما حصل حادث سيارة. وقالت ان ابنها البكر كان في الايام الاخيرة في حالة انهاك عقلي وان طبيبا نصحه باستشارة اختصاصي.
وكان الشلودي خرج من السجن في كانون الاول 2013 بعدما امضى فيه 14 شهرا بتهمة رمي حجارة، كما يقول ذووه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم