الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

معارك عنيفة بين الاكراد و"داعش" في كوباني بانتظار وصول البيشمركة

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اطلق عناصر "داعش" فجر اليوم السبت النار باتجاه الحدود التركية شمال عين العرب او كوباني التي يدافع عنها الاكراد بشراسة بانتظار وصول تعزيزات من كردستان العراق.
لكن وصول حوالى الف من مسلحي المعارضة السورية الى كوباني لا يبدو مؤكدا بعدما اعلنت عنه انقرة، اذ ان القادة السوريين الاكراد قالوا انه لم يتم التوصل الى اي اتفاق في هذا الاتجاه.
ووقعت معارك عنيفة جديدة ليل الجمعة السبت في ثالث مدينة كردية في سوريا شن الجهاديون هجوما واسعا عليها في السادس عشر من ايلول.
وقد دخلوا الى كوباني في السادس من تشرين الاول ويسيطرون حاليا على نصفها. الا انهم يشنون باستمرار هجمات جديدة لاسقاط المدينة التي اصبحت رمزا للمقاومة في وجه تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان جهاديي "الدولة الاسلامية" متمركزين بالقرب من الحدود التركية "اطلقوا نيران المدفعية الثقيلة (...) باتجاه الحدود".
واضاف المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويؤكد انه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والشهود ان "اربع قذائف سقطت في منطقة مركز الحدود".
ويفترض ان يتلقى المقاتلون الاكراد الاقل عددا وعدة من الجهاديين، مساعدة عشرات من عناصر البشمركة من كردستان العراق.
ويفترض ان يمر هؤلاء وعددهم حوالى مئتين كما قال ناطق باسم الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، عبر تركيا التي وافقت على ذلك الاثنين. لكن انقرة ما زالت ترفض مرور اكراد من جنسيات اخرى ومساعدة قوات كردية سورية تصفها "بالارهابية" لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد انقرة منذ 1984.

وتلقى القوات الكردية منذ نهاية ايلول مساندة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن غارات على مواقع الجهاديين. وقال المرصد ان ضربة جوية استهدفت ليل الجمعة السبت مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في شرق كوباني.
وفي المجموع، شنت قوات التحالف التي تعمل منذ الثامن من آب اكثر من 600 غارة جوية القت خلالها اكثر من 1700 قنبلة حسب القيادة الوسطى للقوات الاميركية المكلفة المنطقة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم