الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"داون تاون ديزاين" يكشف عن قائمة المتحدثين والعلامات الأبرز في المعرض

المصدر: بيان صحافي
A+ A-

كشفَ معرض "داون تاون ديزاين"، المنصة الرائدة لأصالة التصميم في الشرق الأوسط، والذي تستضيفه دبي تحت رعاية نائبة رئيس اللجنة الاستشارية العليا في هيئة دبي للثقافة والفنون الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، عن قائمة المتحدثين الرئيسيين في دورته الثانية المرتقبة، والتي تقام الأسبوع المقبل من 28 – 31 تشرين الأول بجوار برج خليفة في وسط مدينة دبي، المشروع الأبرز لشركة إعمار الإماراتية.
يشهد "داون تاون ديزاين"، إلى جانب المعرض الذي يستمر 4 أيام، سلسلة جلسات حوارية لا ينبغي أن يغيب عنها كل المعنيين بصناعة التصميم، وذلك تحت عنوان "حوارات أصلية"، وتقام بالشراكة مع "حي دبي للتصميم d3"، لطرح رؤى تتعلّق بالعلامات التجارية وأفكار حول الأعمال التجارية في التصميم وإلقاء خطابات صممت لتقديم أفكار ورؤى قيمة حول أهم المواضيع والتوجهات في صناعة التصميم وأبرزها.
ويتصدر قائمة المتحدثين لهذه السنة ماريو بيليني، الأيقونة العالمية في الهندسة المعمارية والتصميم. وقد حصل بيليني على عدد من الجوائز المرموقة مثل Medagliad'Oro، وعمل في مشاريع بارزة في الامارات العربية المتحدة منها مجمع خور دبي. وعمل في الآونة الأخيرة على قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر. وتحدث "بيليني" عن مشاركته في المعرض، قائلاً: "تمثل العودة إلى دبي والمشاركة في "داون تاون ديزاين" بالنسبة إلي أمراً مثيراً للغاية؛ وأرى أن هذا المعرض أساسي من أجل وضع دبي في المكانة التي بدأت تحتلها كمركز للتصميم، وياله من مكان رائع بالنسبة إلى مجتمع التصميم للإلتقاء والالهام والاستلهام، فليس هنالك من طريقة أفضل لخلق فرص عمل جيدة".
ستجري أيضاً مناقشة مواضيع التصميم والتشكيلات الفنية وإدارة المعارض والمحافظة عليها مع متحدث من الشرق ومتحدثة من الغرب؛ وهما أريك تشين وجيوفانا كاستيغليوني. سيناقش "أريك تشين"، المدير الإبداعي السابق في "أسبوع بيجين للتصميم" وقيّم قسم العمارة والتصميم في متحف M+ في هونغ كونغ، إنشاء "متحف عالمي" من منظور بديل، كما ستشارك جيوفانا كاستيغليوني من مؤسسة "كاستيغليوني" الحضور قصة أسلوب كاستيغليوني في التصميم، وكيف يمكن للإلهام أن يستوحى من الأشياء اليومية العشوائية لتصبح قطعاً فنية من التصميم الأصلي.
وتحدث "تشين" عن تجربته وقال: " كنا في M+ نهتم بالأطر التي أصبحت مراكز جديدة يتلاقى فيها المبدعون وتختلط الأفكار والتأثيرات لتخلق شيئاً جديداً تماماً. وهل من مكان أفضل من دبي لمراقبة مثل هذه التجربة؟ "
من جهته، سيتحدث المصمم والمدرس آب روجرز في يوم الإغلاق عن مشاريع أساسية عمل عليها في الضيافة والترفيه والتجزئة، كما سيتحدث عن مشهد التصميم المزدهر في لندن. ويرأس روجرز برنامج التصميم الداخلي في "الكلية الملكية للفنون" في لندن، أهم كلية دراسات عليا في حقل التصميم، والتي ستعرض ثلاثة مشاريع طلابية ستضع بصمتها في عالم التصميم حيث تقدم حلولاً للمشاكل العالمية من إعادة التدوير لتنقية الهواء. وعلق روجرز على هذه المشاريع، وقال: "نستخدم اليوم التصميم والتكنولوجيا لبناء حلول سريعة الاستجابة، لتغيير طريقة تجاوب البيئة مع مستخدميها. نحن نمتلك قدرات حقيقية لابتكار اختراعات رقمية تعمل كجزء من مساحات مستدامة ذكية توفر للساكن مشهداً داخلياً عامراً متعدد الحواس ممكن التأثير عليها والتحكم بها".
تحتل أعمال التصميم مركز الصدارة في المعرض، مع مصممين يسعون إلى خلق فرص عمل جديدة والكشف عن أحدث تشكيلاتهم. قسم "رؤى في الأعمال التجارية" في "داون تاون ديزاين" هو برنامج حوارات يومية، يمنح الزوار فرصة فهم الأعمال التجارية في التصميم من خلال مؤسسات عالمية رائدة. وتشمل قائمة المتحدثين في هذا القسم رئيس "صالون ديل موبايل" في ميلان والرئيس التنفيذي في شركة الأثاث الإيطالية الشهيرة عالمياً Kartell كلوديو لوتي، فيليبي زوبر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة إعمار للضيافة، إضافة إلى ستيفانيا لازاروني، الأمين العام في الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة Altagamma والتي ستقدم بيانات واتجاهات أساسية من الدراسة الحديثة التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية الرائدة "بين آند كومباني" Bain & Company حول سوق السلع الفاخرة في كلّ أنحاء العالم.
وفي تعليقها على هذه الفعالية قالت "لازاروني": "نتابع باهتمام بالغ النمو السريع في المنطقة، وقد سعدنا كثيراً بتواجد منصة مثل "داون تاون ديزاين" ستجمع جميع اللاعبين الرئيسيين الذين يسهلون إقامة العلاقات التجارية. فالمنطقة بلا شك تمثل سوقاً هاماً لقطاع التصميم، كما توفر فرص نمو ممتازة للعلامات التجارية".
وفي كل يوم من أيام المعرض تقدم خمس علامات تعرض منتجاتها في المعرض، الأفكار والرؤى حول علاماتها التجارية في قسم "آراء العلامات التجارية" والذي سيتضمن حوارات من أهم وأحدث العلامات التجارية في الأثاث والتصميم الداخلي تشمل Sicis وLasvit وDe Vecchi وGaggenauو Bang &Olfusenإلى جانب Fritz Hansen وEmeco وAxor.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم