الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ثلاثة أعوام من الاضطرابات في ليبيا منذ سقوط القذافي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

المحطات الرئيسية منذ ان بدأت، قبل ثلاث سنوات الثورة التي انهت حكم معمر القذافي في ليبيا في تشرين الاول 2011 بعد ثورة شعبية اعقبها نزاع مسلح في بلد ما يزال منقسما:


2011 


- 23 تشرين الاول: المجلس الوطني الانتقالي الذي فرض نفسه شيئا فشيئا على الساحة الدولية يعلن "التحرير الكامل" لليبيا. اسفر النزاع الذي استمر ثمانية اشهر عن مقتل اكثر من 30 الف شخص. في 31 تشرين الاول، انتهت عملية "الحامي الموحد" الجوية لحلف شمال الاطلسي، التي اطلقت في نهاية اذار.


2012 


- شباط وحزيران: اكثر من مئتي قتيل في اعمال عنف قبلية.


- 8 ايار: السلطات تطرد ثوارا سابقين هاجموا مقر الحكومة. في 04 حزيران هاجمت ميليشيا مطار طرابلس.


- 7 تموز: الليبيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع للمرة الاولى لانتخاب مجلس تاسيسي، المؤتمر الوطني العام.


حصل تحالف القوى الوطنية بقيادة رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي الحاكم محمود جبريل، على 39 مقعدا من ثمانين في المجلس، وحصل حزب العدالة والبناء المنبثق عن "الاخوان المسلمين" على 17 مقعدا فقط. وذهب 120 مقعدا لمستقلين.


- 8 اب: المؤتمر الوطني العام يسلم السلطات للمجلس التاسيسي المنبثق عن انتخابات تموز. محمد المقريف المعارض السابق لنظام معمر القذافي ينتخب رئيسا للمؤتمر الوطني العام.


- 11 ايلول: هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي يؤدي الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز.


- 23 ايلول: السلطات تعلن "حل جميع الميليشيات والمجموعات المسلحة غير المنضوية تحت سلطة الدولة، وذلك غداة انتفاضة دامية لسكان بنغازي (شرق) على الميليشيات الاسلامية.


2013 


- نهاية تموز: حراس المنشآت النفطية في المرافىء النفطية شرق البلاد يبدأون حصارا لهذه المواقع مما يعرقل تصدير النفط. في 14 تموز، اعلنت الحكومة انها استعادت آخر مرفأين محاصرين واستؤنف التصدير من هذه المرافىء.


2014 


- 2 آذار: عشرات المتظاهرين يقتحمون مقر المؤتمر الوطني العام في طرابلس ويعتدون على نواب. المؤتمر كان اثار استياء كبيرا بقراره تمديد ولايته التي كان يفترض ان تنتهي في شباط، حتى كانون الاول 2014.


- 16 ايار: اللواء المنشق خليفة حفتر يبدا حملة ضد الاسلاميين تحمل اسم "الكرامة" في شرق ليبيا حيث تستهدف هجمات باستمرار قوات الامن مصالح غربية. بعد اتهامه "بمحاولة الانقلاب" عليها، قدمت السلطات دعمها لعمليته.


- 25 حزيران: انتخاب برلمان جديد ليتولى المهام بدلا من المؤتمر الوطني العام.


- نهاية آب: بعد اسابيع من المعارك الضارية طردت قوات "فجر ليبيا" التحالف الذي يضم ميليشيات اسلامية ومن مدينة مصراتة، من طرابلس كتائب الزنتان (المدينة التي تبعد 170 كلم جنوب غرب طرابلس) الموالية للحكومة واستولت على طرابلس واقامت حكومة موازية فيها. كانت بنغازي سقطت بأيدي الاسلاميين في تموز.


منذ ذلك الحين، انتقلت حكومة عبد الله الثني التي تعترف بها الاسرة الدولية، والبرلمان الجديد الذي انتخب في 25 حزيران ويهيمن عليه المناهضين للاسلاميين، الى شرق البلاد التي بات فيها حكومتان وبرلمانان.


- 18 تشرين الاول: اعلن رئيس الحكومة عبد الله الثني ان العمليات العسكرية لمكافحة المليشيات "الخارجة عن القانون" اصبحت تحت قيادة السلطات المعترف بها دوليا. بدأت عملية جديدة "لمكافحة الارهاب" بقيادة خليفة حفتر في بنغازي وشنت كتائب الزنتان هجوما مضادا في جبال غرب ليبيا من اجل السير الى طرابلس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم