الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المشلول الذي مشى من جديد: "أنا محظوظ...نسبياً"!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

قال المريض المشلول الذي بات قادرا على المشي بفضل علاج غير مسبوق طبقه اطباء بولنديون في فروكلاف (جنوب غرب)، انه "محظوظ... نسبيا"، فيما قال اطباؤه انهم يبحثون عن مريضين اثنين جديدين.


وقال داريوش فيديكا خلال مؤتمر صحافي عقد في جامعة فروكلاف الطبية، وقد بدا عليه التأثر ان "حياتي انقلبت رأسا على عقب بعد الاعتداء" الذي قام خلاله زوج صديقته السابق "مدمن الكحول والمخدرات" بطعنه في العمود الفقري في تموز 2010.


واضاف الاطفائي السابق الاربعيني امام الصحافيين: "لكن بعد العملية الجراحية انعكست الامور مجددا. ففي حياتي اليومية بت قادرا ان اخلد الى السرير بمفردي وان ارتدي ملابسي واخلعها من دون مساعدة وان استقل السيارة".


ومع انه لا يزال في حاجة الى علاج طويل في مركز اكسون لاعادة التأهيل في فوركلاف الا ان فيديكا يقطع في عطلة نهاية الاسبوع مساء 140 كيلومترا وراء مقود سيارته.


واضاف: "لم ادرك بعد كليا ما حصل. انا محظوظ... نسبيا".


واعلن الطبيب بافيبل تاباكوف الذي يرئس فريق الاطباء المشرف على المريض، انه يبحث عن مريضين اخرين لتحسين العلاج.


وقال فيديكا: "اذا قرر احد ان يسلك الدرب نفسه يجب ان يمضي قدما من دون ان يضعف من دون النظر الى الوراء".
وروى: "في البداية قلت للاطباء: افعلوا ما في استطاعتكم فلا يمكن للامور ان تكون اسوأ مما هي عليه. وبعد ذلك ادركت ان التقدم يأتي على شكل خطوات صغيرة. عرفت تقلبات كثيرة ومررت بمرحلة يأس الا انني نجحت في تجاوزها".


واضاف: "ادركت اني قوي معنويا".


وعرضت على الصحافيين افلام تقارن بين وضع المريض قبل العلاج وبعد اشهر على خضوعه للعملية بما في ذلك ركل المريض وهو حارس مرمى سابق، لكرة اتى به طبيبه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم