الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مسابقة "هولسيم 2014" للشرق الأوسط وأفريقيا:\r\nلبنان يحصد الجائزة الفضية وجائزة "الجيل القادم" للبناء المستدام

المصدر: بيان صحافي
A+ A-

استضافت العاصمة اللبنانية بيروت احتفال توزيع الجوائز الإقليمية لمسابقة "هولسيم" الدولية الرابعة للبناء المستدام2014 عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت. وقد كرّمت هذه المسابقة، التي تنظم كل ثلاث سنوات، الفائزين أصحاب المشاريع المعمارية والهندسية الأكثر تميّزاً، ما يعكس أهمية البناء المستدام والتخطيط.
ونال 12 مشروعاً تقدير لجنة التحكيم وحازت على جوائز مالية بقيمة330 ألف دولار أميركي، من بينها مشروع شركة "رائد أبي اللمع" للهندسة المعمارية الذي حصد الجائزة الفضية، ومشروع طلاب الجامعة الأميركية في بيروت الذي حاز على جائزة "الجيل القادم" للتميّز المعماري.
تهدف المسابقة، المصممة لتعزيز مبدأ الاستدامة، إلى ترسيخ مكانة للهندسة المعمارية البيئية والمجتمعية في المنطقة. وحضر فعالياتها حشد من أشهر المهندسين المدنيين والمعماريين والمخططين وأصحاب المشاريع والبنائين وذوي الرؤية المستقبلية. كما شارك في الحفل رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد إلى جانب خبراء عالميين أبرزهم برنارد فونتانا، الرئيس التنفيذي لمجموعة "هولسيم" العالمية والدكتورة هويدة الحارثي، رئيسة لجنة التحكيم لجوائز هولسيم العالمية عن أفريقيا والشرق الأوسط وإدوارد شوارز، المدير العام لمؤسسة "هولسيم" للبناء المستدام.
وكانت إحدى أبرز جوائز المسابقة من نصيب المهندس اللبناني رائد أبي اللمع من شركة "رائد أبي اللمع" للهندسة المعمارية الذي حصد جائزة "هولسيم" الفضية عن مشروع إعادة تأهيل غابات الصنوبر في بيروت. فقد عملت هذه الخطة على تطوير المرافق والخدمات اللاّزمة للحديقة كي تصبح جاهزة لاستقبال الجمهور والترويج للنشاطات البيئية والرياضية والثقافية والاجتماعية في أرجائها، مع الحفاظ على مواطنها الطبيعية. وبلغت قيمة هذه الجائزة المرموقة خمسين ألف دولار أميريكي.
كما حصدت مجموعة من طالبات الجامعة الأميركية في بيروت الجائزة الرابعة عن فئة "الجيل القادم". والطالبات هن مارلين أنطاكي، وكريستينا عطية، وميرا بومطر، ورومي الصياح ويارا رحمة وقد تم تكريمهن لابتكارهن مفهوماً جديداً لإنعاش وتنمية الطاقة في المدينة.
أما الجائزة الذهبية، ففاز بها مشروع حديقة بيئية للبحوث والتكنولوجيا المستدامة تم تصميمه خصيصاً لمنطقة صناعية في أنقرة (تركيا). ويتضمّن المشروع عدداً من مميزات الاستدامة كالإضاءة الطبيعية، ومضخّات الحرارة الأرضية، والأسطح الخضراء والتهوئة السلبية وأنظمة الكفاءة والري. وكانت قيمة الجائزة الأولى مئة ألف دولار أميريكي. أما الجائزة البرونزية، فكانت من نصيب المشروع المشترك الذي نفذّه المعهد الإثيوبي للهندسة المعمارية وتشييد الأبنية وتطوير المدن (EiABC) في أديس أبابا بالتعاون مع جامعة باوهاوس في ألمانيا. وكانت قيمة الجائزة ثلاثين ألف دولار أميركي.
كما تم توزيع 5 جوائز تقديرية لمشاريع بنى تحتية للعموم. وضمن هذه الفئة، حازت شذى صافي من رواق مركز المعمار الشعبي في فلسطين ويارا شريف من فريق تجديد فلسطين والمهندسين المعماريين "NG" في المملكة المتحدة إحدى الجوائز التقديرية الخمس المتساوية التراتبية عن مشروع المركز النسائي وملعبه في فلسطين الذي استحدث شبكة بنى تحتية اجتماعية للقيام بنشاطات الطهي والتعليم والبستنة كوسيلة لتمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع.
في هذا السياق، قال المدير العام لمؤسسة "هولسيم" للبناء المستدام إدوارد شوارز: "تشير المشاريع المشاركة في المسابقة إلى كيفية تطوير حلول متعددة الاستخدامات لمواجهة التحديات التي يفرضها التصميم والبناء. فهي تركز على ضرورة إيجاد الحلول المستدامة ضمن منظومة البناء المعاصرة التي تتجاوب مع القضايا التكنولوجية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية".
واستمتع المشاركون بحضور معرض للمشاريع الرائدة الفائزة في المسابقة، إذ اندمجت المعايير البيئية ومتطلبات الحياة العصرية بسلاسة. واختتمت هذه الدورة من جوائز "هولسيم" العالمية، التي تشرف عليها مؤسسة "هولسيم" للبناء المستدام، بمشاركة أوسع من الدورات السابقة. فقد بلغ عدد المشاريع المشاركة 264 عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ما يعكس الوعي المتنامي حول أهمية البناء المستدام في المنطقة.
يذكر أن المشاريع المشاركة في مسابقة "هولسيم" الدولية 2014 لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي استضافتها الجامعة الأميركية في بيروت، تم تقييمها من لجنة تحكيم مستقلة. وترأست اللجنة هويدة الحارثي من لبنان.وتضمنت خبراء عالميين هم مارك أنجليلمن سويسرا، خافيير دي بينيتو من سويسرا، عزيزة شعونيمن المغرب، فاسيل جيورغيسمن إثيوبيا، دانيال إيرورامن جنوب أفريقيا، وفرانسيس كيريمن بوركينا فاسو، هانزيرغ ليبوندغود من سويسرا وعامر مصطفى من الإمارات العربية المتحدة. وأشرفت لجنة التحكيم الدولية على اختيارالفائزين معتمدة معايير صارمة حددت "الأهداف المنشودة" للبناء المستدام وتضمّنت ثلاثة شروطهي الأداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى التميّز المعماري والجهوزية العالية للتحوّل في البناء نظراً للحاجة الملحّة إليهما.
أقيم احتفال توزيع الجوائز الاقليمية لمسابقة هولسيم الدولية للبناء المستدام لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بنسختها الرابعة في بيروت ضمن سلسلة من خمس فعاليات كان أوّلها في موسكو عن القارة الأوروبية، وثانيها في تورونتو عن أميركا الشمالية، وثالثها في مدلين عن أميركا اللاتينية. ويتوقع أن يعقد الاحتفال الختامي في جاكرتا عن القارة الآسيوية والمحيط الهادئ في تشرين الثاني المقبل. تجدر الإشارة إلى أن المشاريع التي تنال إحدى جوائز "هولسيم" الذهبية والفضية والبرونزية في مختلف المناطق تتأهل للترشح تلقائياً للمشاركة في جوائز "هولسيم" العالمية للعام 2015.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم