الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد أسبوعين من "نوبل"... ميدالية الحرية لملالا

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

مُنحت ملالا يوسفزاي الناشطة في مجال حقوق الطفل والفائزة الأصغر في تاريخ جائزة نوبل للسلام، جائزة "ليبيرتي ميدل" (ميدالية الحرية) التي تقدمها سنوياً مؤسسة أميركية، وتعهدت تخصيص مبلغ المئة ألف دولار المرافق لها لأغراض التربية والتعليم في باكستان.
وقد كافأ "ناشونال كونستيتيوشن سنتر" ملالا على "شجاعتها وتصميها أمام المحن، ولأنها كانت صوت الذين انتهكت حقوقهم وحرياتهم الأساسية".
وبعد أسبوعين من منحها جائزة نوبل للسلام، تمنت ملالا حصول 57 مليون طفل لا يذهبون الى المدارس على حق التعلم. وقالت :"يشرفني جداً تلقي هذه الميدالية. هذا يشجعني على المضي قدماً في حملتي من اجل التربية ومن أجل الدفاع عن حقوق كل طفل". وناشدت الحكومات التوقف عن إنفاق المال على الأسلحة والاستثمار في مستقبل الشباب. وشددت على أن "التربية هي السلاح الأفضل لمحاربة الفقر والجهل والإرهاب. لذا أطلب من دول العالم باسره نبذ الحروب".
ومن الفائزين بجائزة "ليبرتي ميدل" الرئيسان الأميركيان السابقان جورج بوش الأب وبيل كلينتون والزعيم الافريقي الجنوبي نلسون مانديلا والرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريس والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي انان والمغني "بونو" من فرقة "يو تو".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم