الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دو ميستورا يدعو بعد لقائه لافروف إلى "حل عاجل" في سوريا بسبب "الارهاب"

المصدر: (روسيا اليوم)
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دو ميستورا في موسكو أمس، أن من الضروري لنجاح المفاوضات في شأن تسوية الأزمة السورية إشراك دول الجوار وضمان مشاركة وفد واسع التمثيل للمعارضة. وقال: "نحن نعتبر أمرا ضروريا لنجاح جهودنا المشتركة ضمان تمثيل واسع لوفد المعارضة السورية، وثانيا ضمان مشاركة واسعة لكل الدول مما يسمى الدائرة الخارجية، أي الدول المجاورة لسوريا قبل كل شيء".
ولاحظ لافروف أن هناك أساسا جيدا، معاودة المفاوضات هو بيان جنيف الصادر في 30 حزيران 2012. وأضاف أن "المبدأ الرئيسي الذي سنصر عليه هو ضرورة تهيئة الظروف ليتولى الأطراف السوريين وممثلو الطوائف والقوى السياسية كافة تقرير مصير بلادهم بأنفسهم".
وأكد أن موسكو ستدعم الجهود الرامية إلى معاودة المفاوضات السورية - السورية، مشيرا إلى أن الأزمة السورية هي إحدى أهم قضايا العصر. ولفت الى ان موسكو رحبت بتعيين دو ميستورا في منصبه، وكانت تدعو لمعاودة جهود التسوية السياسية منذ أمد طويل.
وذكر إن كثيرين كانوا يغضون أنظارهم عن خطر مسلحي "الدولة الإسلامية" (داعش)، لأنهم كانوا "يريدون استخدامهم لمواجهة بشار الأسد، لكن هدف هؤلاء الناس هو إقامة دولة خلافة في المنطقة بأسرها والتحكم في العالم الإسلامي".
واستبعد دو ميستورا إمكان تسوية الأزمة عسكرياً. وقال إنه عقد عدداً من اللقاءات في دول المنطقة ركز خلالها على أهمية التعاون مع روسيا في تسوية الأزمة السورية، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة يشاطره رأيه هذا تماما. وأكد أنه يدرك ضرورة تسوية المشاكل الحالية عاجلاً لأن ثمة تهديداً مهماً وخطيراً جدا يتمثل في الإرهاب. ورأى ان المهمة الأساسية الآن تتمثل في معاودة العملية السياسية، التي كانت ثمة محاولات لإعادة إطلاقها سابقا، وإعطائها زخما جديدا، وأن نقطة البداية يجب أن تتمثل في إقامة حوار سياسي شامل من أجل حل هذه القضية.
وهذه الزيارة الاولى يقوم بها دو ميستورا لروسيا منذ تعيينه في تموز الماضي. وهو قال قبيل الزيارة إنه سيبحث مع السلطات الروسية في سبل تسوية النزاع في سوريا والتصدي لخطر "داعش".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم