الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

فندق للمسلمين في موسكو: وجبة حلال وقاعات وسجادات للصلاة

المصدر: ا ف ب
A+ A-

ازاء ارتفاع اعداد السياح المسلمين الى روسيا، يسعى فندق في موسكو الى اجتذابهم مقدما خدمات ملائمة منها طعام يخلو من لحم الخنزير وقاعة للصلاة، للمرة الاول في العاصمة الروسية.


وتقول ليوبوف شيان مسؤولة التسويق في فندق آيروستار "يشكل زبائننا الاجانب 70 % من نزلاء الفندق، منهم 13 %، اي ما يعادل خمسة الاف نزيل، من دول مسلمة، خصوصا من ايران".


وتضيف "دائما ما يسأل نزلاؤنا المسلمون عن امكانية ان توضع بتصرفهم قاعة مخصصة للصلاة، وان يقدم لهم طعام يخلو من لحم الخنزير..ونحن نرغب في ان يشعر زبائننا انهم في بيتهم".



وبعد مسار طويل من المصادقات من طرف السلطات الدينية الاسلامية في روسيا، بات هذا الفندق الواقع في شمال موسكو على الطريق الواصل بين مطار شيريميتييفو ووسط العاصمة، الاول في روسيا الذي يقدم خدمات تتلاءم مع متطلبات النزلاء المسلمين.


وبحسب ليوبوف شيان، جهز الفندق "عشرين غرفة من اصل غرفه البالغ عددها 308، بسجادات للصلاة، واباريق للوضوء وبوصلة تفيد في تحديد اتجاه القبلة" الى الكعبة في مكة المكرمة. وكذلك زودت حمامات الغرف بصابون ومواد استحمام خالية من الكحول ومن المنتجات الدهنية الحيوانية.


وجهزت للصلاة قاعتان، احداهما للرجل والاخرى للنساء، كما انشئ مطبخ خاص منفصل لمراعاة رغبات النزلاء المسلمين.


ويقول فيتالي اوخانوف كبير الطهاة في الفندق لوكالة فرانس برس: "هنا لا مكان للحم الخنزير"، مشيرا الى عبارة "حلال" التي تتوسط نجمة خضراء اللون، حتى ان الصحون وادوات المطبخ المستخدمة في هذا المطبخ لا تستخدم بتاتا في المطبخ الاساسي.


ويبدو ان هذه السياسة بدأت تأتي ثمارها على الفندق، اذ بدأ يستقبل حجوزات من سياح آتين من دول مسلمة، ولاسيما ايران وماليزيا.


وفي ظل ما تعانيه موسكو من عقوبات اوروبية واميركية ولا سيما على خلفية الازمة الاوكرانية، يكتسب توافد السياح من دول العالم الاسلامي الى روسيا اهمية كبرى، بعدما اعرض عنها السياح الغربيون وخصوصا الاميركيون والبريطانيون بنسبة 30 الى 50 %.


ويقول سامات صديقوف المسؤول في المركز الدولي للمصادقة على السلع والخدمات المراعية للشريعة الاسلامية "بسبب انحسار اعداد السياح الآتين من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، بدأ قطاع السياحة الروسي يتجه لجذب السياح من الدول المسلمة". ويضيف لوكالة فرانس برس "بات توفير ظروف مريحة في روسيا امرا ملحا اكثر من اي وقت مضى".


والى جانب فندق آيروستار، لا يوجد سوى فندقين روسيين يقدمان خدمات مماثلة، الاول في جمهورية تترستان على ضفاف نهر الفولغا، والثاني في جبال سوتشي حيث اقيمت دورة الالعاب الاولمبية وحيث ستقام مباريات ضمن كاس العالم لكرة القدم في العام 2018. وبحسب صديقوف، فان هذه الفنادق تسعى لجذب السياح الاثرياء من الدول العربية، ومن ايران وتركيا.


ويأمل في ان تتوسع ظاهرة الفنادق المماثلة في بلد يبلغ عدد المسلمين فيه عشرين مليون نسمة. ويقول: "اذا احتسبنا السياح ورجال الاعمال الآتين الى روسيا من الشرق الاوسط وتركيا وايران، ندرك اننا امام امكانية ان يكون لدنا طلب كبير على هذه الخدمات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم