السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

شرطة كيبيك تقتل شاباً كندياً دهس جنديين

المصدر: "أ ف ب "
A+ A-

قتلت شرطة كيبيك شاباً كنديا يشتبه في انه اعتنق افكار الاسلام المتطرف، وذلك بعدما دهس بسيارته جنديين كانا في موقف للسيارات مما اسفر عن اصابتهما بجروح، احدهما في حال حرجة، كما اعلنت السلطات.


وبدا كأنه حادث سير عادي تحول مع حلول المساء قضية ارهاب شغلت الحكومة الكندية، بعدما اعلنت الشرطة الفدرالية انها كانت على علم بان هذا الشاب البالغ 25 عاما "تحول متطرفاً" يعتنق افكارا قريبة من الاوساط الاسلامية.


وبدأت القضية حين لاذ سائق بالفرار بعدما دهس جنديين كانا في مرآب متجر بمدينة "سان جان سور ريشوليو" الواقعة على بعد 40 كلم جنوب شرق مونتريال، مما اسفر عن اصابتهما بجروح نقلا على اثرها الى المستشفى حيث يرقد احدهما في حال حرجة بينما اصابة العسكري الآخر اقل خطورة.


وعلى الفور بدأت الشرطة بمطاردة السائق الذي فقد اثناء المطاردة السيطرة على سيارته فخرجت عن الطريق وسقطت في حفرة مستقرة رأسا على عقب على بعد اربعة كيلومترات من الموقف حيث دهس العسكريين.


وأفاد شاهد ان السائق خرج من السيارة بعد انقلابها شاهرا سلاحا ابيض بوجه عناصر الشرطة الذين اطلقوا النار عليه، مضيفاً أن السائق "خرج من السيارة وراح يعدو باتجاه الشرطة وسمعت ما بين خمس وسبع طلقات نارية".


ونقل السائق الى مستشفى قريب غير انه ما لبث ان فارق الحياة.


ولم يؤكد جهاز الامن العام في كيبيك المكلف التحقيق في القضية ما اذا كان السائق مسلحا ام لا. وأكد المتحدث باسمه غي لابوانت للصحافيين "انه تم اطلاق اعيرة نارية على الشاب المعروف في اوساط الشرطة".


وطرح النائب في الحزب الحاكم، المحافظ راندي هوباك سؤالا على رئيس الوزراء ستيفن هاربر عن "التقارير غير المؤكدة" التي تقول ان ما جرى كان هجوما ارهابيا، فلم يستبعد هاربر هذه الفرضية معتبراً هذه المعلومات "مقلقة للغاية".


وأفاد احد جيران السائق في تصريح نقلته قنوات التلفزيون الكندية ان جاره "تغير سلوكه قبل عام أو عامين"، في حين اكد آخر ان المشتبه به "اعتنق الاسلام".


ودهم المحققون منزل المشتبه به واستجوبوا اقاربه ومعارفه.


ولكن الشرطة لم تأت على ذكر اي رابط بين المشتبه به وخلايا اسلامية متشددة نائمة يحتمل وجودها في كندا.


واكد وزير الامن العام ستيفن بلاني في حينه ان هؤلاء المشتبه بهم الذين التحقوا بصفوف "جماعات ارهابية" يريدون "تنفيذ اعمال ارهابية" على الاراضي الكندية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم