الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اخناتون أنجب توت عنخ آمون من شقيقته... كيف كان شكله؟

A+ A-

شكل علماء بريطانيون مؤخرا صورة أكثر تفصيلا للفرعون المصري توت عنخ آمون.


وقالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية إن صورة جديدة لتوت عنخ آمون تم وضعها بناءً على نموذج كمبيوتري لملامح الفرعون. وذلك بعد معالجة المتميزات التشريحية للمومياء.


وسيتم الكشف عن نتائج الدراسة في فيلم وثائقي ستعرضه قناة "بي بي سي" الأحد المقبل تحت عنوان " حقيقة توت عنخ آمون".


ويرى العلماء أن توت عنخ آمون الذي مات في عمر الـ 19 عاما لم يتصف لا بملامح جميلة ولا بجسم أمثل. وإنه كان اعرجاَ ويستند إلى عكاز أثناء المشي. ويعتقد العلماء أنه كان مصابا بأمراض وراثية من جراء زواج أبيه أخناتون من أخته.


يذكر أن الفرعون توت عنخ آمون ألغى إصلاحات دينية لأبيه الذي أمر بعبادة إله جديد دعي أتون، وعاد الفرعون الأبن إلى عبادة الاله القديم آمون.


ولا يزال سبب موت توت عنخ آمون مجهولا. ويعتقد البعض أنه قتل. فيما يقول آخرون أنه توفي نتيجة إصابته بجروح بليغة بعد سقوطه من العربة.


وكشف عالم الآثار البريطاني هورفرد كارتر عن مدفن توت عنخ آمون عام 1922 ، ما يعتبر حدثا بارزا في علم الآثار للقرن العشرين. وعثر في المدفن على تابوت ذهبي يزن 110 كيلوغرامات وعدد كبير من التحف النادرة التي تعرض حاليا في متحف القاهرة.


ومن جانبه، قال ألبرت زنك، مدير معهد المومياوات في إيطاليا، إنه فك رموز الوالدين من خلال دراسة الحمض النووي (DNA) للعائلة الحاكمة، ووجد أن توت عنخ آمون ولد بعد علاقة والده إخناتون بشقيقته، وهو ما كان يطلق عليه قدماء المصريين بـ"زنا المحارم"، دون العلم بالآثار الصحية السلبية لهذه العلاقة على أي ذرية.


وأشارت الأشعة التي أجريت على أصابع قدمه إلى أن الفرعون الذي تولى العرش في سن 19 عاما كان يعرج بوضوح، حيث كانت أصابع قدميه مفترقة عن بعضها بعضا، حسب ما أكده أخصائي الأشعة المصري أشرف سليم.
ومن بين الأدلة التي تثبت أن توت عنخ آمون كان يعرج، العثور على 130 عصا للمشي في مقبرته.
يذكر أن اختبارات سابقة على الحمض النووي كانت قد أظهرت أن والد توت عنخ آمون هو الملك إخناتون، الفرعون الذي حكم مصر طيلة 17 عاما، وتوفي كما يعتقد في عام 1334 قبل الميلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم