السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لافروف: العلاقات الروسية الاميركية في الحضيض

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان العلاقات الروسية الاميركية "بلغت الحضيض" وان ذلك سيستمر طويلا.


وصرح لافروف في مؤتمر صحافي امام المشاركين في "الجامعة المدنية" التي ينظمها الحزب الحاكم "روسيا الموحدة" في موسكو ان "فترة تردي العلاقات "ستطول"، مؤكدا ان "مراجعة الاميركيين لمكانتهم في العالم (...) ستأخذ وقتا".


وادت الازمة الاوكرانية الى تدهور العلاقات بشكل غير مسبوق في العلاقات بين واشنطن وموسكو منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991


كذلك تختلف مواقف الولايات المتحدة وروسيا منذ ثلاث سنوات حول سوريا حيث يدعم الاميركيون المعارضة في حين يساند الروس نظام الرئيس بشار الاسد.


وفي محاضرة عامة انتقد خلالها السياسة الخارجية الأميركية أشار لافروف إلى انه يأمل أن تبدأ العلاقة في التحسن بعد أن يثبت التراجع عند نقطة ما.


وقال: "هناك دائما ميل لاستخدام التشبيهات فعلى سبيل المثال يسألني الناس عن حرب باردة ثانية أو عن العودة للحرب الباردة القديمة ولكن بالطبع هذه ليست حرباً باردة".


وتختلف موسكو وواشنطن في شأن قضايا عدّة بينها حقوق الإنسان والحد من التسلح بالاضافة إلى الأزمة في أوكرانيا التي فرضت خلالها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا. وردت موسكو بفرض قيود على بعض الواردات الغذائية الغربية.


وتتهم الولايات المتحدة روسيا بإرسال جنود وأسلحة إلى شرق أوكرانيا لمساعدة الانفصاليين المؤيدين لموسكو الذين يحاربون قوات الحكومة. وتتهم موسكو واشنطن بدعم انقلاب أطيح فيه بالرئيس الأوكراني المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. وينفي كل طرف اتهامات الآخر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم