الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دواء يطيل من حياة مرضى سرطان الثدي

A+ A-

تمّ الكشف في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام السنوي في 28 أيلول من هذا العام، عن دواء جديد يشفي من بعض أنواع سرطان الثدي وهو " Perjeta" من صنع شركة الأدوية Roche .
وقد تبيّن من خلال نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، أنّ استخدام دواء الـ Perjeta ودواء الـ Herceptine (دواء آخر لمكافحة السرطان)، فضلاً عن العلاج الكيميائي، يسمح للضحايا اللواتي يعانين من الـ HER2 (وهو نوع خطر من سرطان الثدي منتشر في أنحاء الجسم ويتمّ تشخيصه لدى النساء في 15% من الحالات) بالبقاء على قيد الحياة لـ 15 شهراً إضافياً. فقد تبيّن أنه يخفف من خطر الموت بنسبة 32%.
ضمّت الدراسة التي تدعى "كليوبترا"، 808 امرأة كن يعانين من سرطان ثدي منتشر في أنحاء جسمهن. وقد تبيّن أنّ النساء اللواتي خضعن لهذا النوع من العلاج قد بقين على قيد الحياة لمدّة 56 شهراً إضافياً منذ أن تمّ تشخيص حالتهنّ، مقابل النساء اللواتي خضعن لعلاج كيميائي يؤخذ مع دواء الـ Herceptine فقط، إذ تبيّن أنهن لم يعشن أكثر من 40 شهراً.
إن فترة الـ 15 شهراً الإضافية التي منحها هذا العلاج، تعتبر تقدماً ملحوظاً في التجارب السريرية والمراحل المتقدّمة من السرطان. إلاّ أن من المتوقّع أن يبلغ سعر دواء الـ Perjeta نحو 5900 دولار في الولايات المتحدة الاميركية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم