الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بيجين تؤكد ان الازمة في هونغ كونغ "شأن داخلي" صيني

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي ان التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ هي "شأن داخلي صيني".
من جهته قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدى استقباله نظيره الصيني انه "يأمل بقوة ان تمارس سلطات هونغ كونغ ضبط النفس" بمواجهة المتظاهرين، في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت الى الوطن الام عام 1997.
ومن ناحيته، قال الرئيس باراك اوباما لوانغ ان الولايات المتحدة "تتابع عن كثب التطورات في هونغ كونغ" معرباً عن أمله في ان" تحل الخلافات بين السلطات والمتظاهرين في هونغ كونغ بالطرق السلمية".
وأشارت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس الى ان المحادثات مع المسؤولين الصينيين تمثل "فرصة من اجل محادثات معمقة حول مستقبل العلاقات الصينية الاميركية"، حسب البيت الابيض.
وأكد الوزير الصيني أن الحكومة الصينية أوضحت موقفها بشكل حازم جدا وواضح جداً معتبرة شؤون هونغ كونغ شؤون داخلية للصين ، مضيفاً "أن على جميع الدول ان تحترم سيادة الصين وهذا مبدأ اساسي يحكم العلاقات الدولية".
وفي اشارة الى الاضطرابات في هونغ كونغ اعتبر الوزير الصيني أنه "لا يمكن لاي بلد او مجتمع او اي شخص ان يتسامح مع اعمال غير مشروعة تضر بالامن العام وهذا يسري في الولايات المتحدة كما يسري في هونغ كونغ ".
وكرر كيري الدعوة الى "ضبط النفس" والى "احترام حق المتظاهرين في التعبير عن آرائهم بشكل سلمي" مشدداً على "دعم الولايات المتحدة للانتخابات العامة في هونغ كونغ"."
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت ان مسالة التظاهرات في هونغ ستكون محور بحث مع الوزير الصيني.
وتجمع عشرات الاف المتظاهرين في شوارع هونغ كونغ مطالبين بمزيد من الحريات وباستقالة رئيس السلطة التنفيذية في هذه المنطقة التي كانت سابقا مستعمرة بريطانية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم