الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بكين لواشنطن: الازمة في هونغ كونغ "شأن داخلي"

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي من واشنطن ان التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ هي "شأن داخلي صيني".


من جهته قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدى استقباله نظيره الصيني انه "يأمل بقوة ان تمارس سلطات هونغ كونغ ضبط النفس" في مواجهة المتظاهرين، في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت الى الوطن الام عام 1997.


وقال الوزير الصيني عبر مترجم قبل ان يبدأ لقاءه مع كيري "لقد اوضحت الحكومة الصينية موقفها في شكل حازم جدا وواضح جدا: ان شؤون هونغ كونغ هي شؤون داخلية للصين". واضاف الوزير الصيني "على جميع الدول ان تحترم سيادة الصين وهذا مبدأ اساسي يحكم العلاقات الدولية".


وفي اشارة الى الاضطرابات في هونغ كونغ قال الوزير الصيني: "لا يمكن لاي بلد او مجتمع او اي شخص ان يتسامح مع اعمال غير مشروعة تضر بالامن العام. وهذا يسري في الولايات المتحدة كما يسري في هونغ كونغ".


وردا على هذا الكلام كرر كيري الدعوة الى "ضبط النفس" والى "احترام حق المتظاهرين في التعبير عن آرائهم في شكل سلمي" كما كرر "دعم الولايات المتحدة للانتخابات العامة في هونغ كونغ".


وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الثلثاء ان مسالة التظاهرات في هونغ ستكون محور بحث مع الوزير الصيني.


وتجمع مجددا عشرات الاف المتظاهرين الاربعاء في شوارع هونغ كونغ مطالبين بمزيد من الحريات وباستقالة رئيس السلطة التنفيذية في هذه المنطقة التي كانت سابقا مستعمرة بريطانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم