الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الاردن دمر "اجهزة تجسس" اسرائيلية مزروعة منذ الستينيات

المصدر: ا ف ب
A+ A-

قال رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن ان الاردن دمر خمسة اجهزة "تجسس اسرائيلية" معطلة كانت مزروعة في المملكة منذ ستينيات القرن الماضي، مشيرا الى ان بلاده ألزمت الجانب الاسرائيلي بتدمير آخر هذه الاجهزة في منطقة عجلون شمال المملكة الشهر الحالي.


وقال الزين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء عبد النسور ووزير الداخلية حسين المجالي انه "في 14 شباط من عام 2013 وقع انفجار على طريق الخالدية - المفرق (شمال) وبصورة مفاجئة ما سبب اضرارا مادية في بعض الابنية القريبة ولمسافة 400 متر من موقع الحادث".


واضاف ان "القوات المسلحة وفور وقوع الحادث قامت بالكشف على موقع الانفجار واجراء الدراسات والتحقيقات العلمية والفنية لمعرفة الاسباب، حيث تبين انه ناتج عن مادة متفجرة تنفجر عند تحريكها او نزعها مربوطة على اجهزة رصد وتجسس وهي مدفونة تحت سطح الارض منذ عشرات السنين".


واوضح انه "تبين ان هذه الاجهزة قد تم زرعها من اسرائيليين في نهاية الستينات وان الانفجار نتج عن عوامل طبيعية لم تحدد ماهيتها في حينه".


واكد الزبن انه "على ضوء ما تم كشفه عملت القوات المسلحة فورا على مسح ميداني شامل وفي جميع انحاء المملكة واستطاعت العثور عن خمسة مواقع تم زرع اجهزة مماثلة لها وعلى اعماق تتراوح ما بين 1,5 و2 متر".


وتابع "على أثر ذلك طلبت القوات المسلحة من الجانب الاسرائيلي ان يقدم معلومات كاملة عن مواقع الاجهزة في الاردن وأسس عملها ونوعية وكمية المتفجرات المزروعة مع هذه الاجهزة وتواريخ زرعها".


واضاف ان "الجانب الاسرائيلي قدم المعلومات المطلوبة وتبين ان جميعها زرعت قبل 45 عاما"، مشيرا الى ان "ما قدم من معلومات كان متطابقا تماما لما تم اكتشافه من قبل القوات المسلحة".


واوضح ان "القوات المسلحة بدأت بالتعامل مع هذه المواقع وبما يتوافر لديها من امكانات وخاصة في المناطق الخالية من السكان والمباني وان العمل استغرق اكثر من عام ونصف عام لصعوبة تحديد المكان نتيجة عوامل الطبيعة وعمق اماكن الزرع".


واكد الزبن ان "احد هذه الاجهزة كان موجودا على طريق بغداد-عمان في منطقة رويشد (غرب) وهو مخصص للتجسس على العراق وتم تدميره قبل حوالى عام حيث تم تحويل سير الطريق لعدة ساعات من اجل تنفيذ العمل".


وبحسب الزبن فان "الموقع الاخير لاجهزة الرصد والتجسس كان يقع على شارع رئيسي وقريب من جامعة عجلون (73 كلم شمال عمان) وبعض المناطق السكنية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم