الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

واشنطن ستدفع 83 مليون دولار اضافية لجنوب السودان

المصدر: "أ.ف.ب"
A+ A-

اعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها ستدفع 83 مليون دولار اضافية لجنوب السودان لمساعدة اللاجئين الذين يفرون من الحرب الاهلية والمهددين بالمجاعة.
وقالت وزارة الخارجية في بيان ان"النزاع في جنوب السودان يهدد بالمجاعة بلدا اصبح فيها اكثر من مليوني شخص في وضع ازمة او عدم استقرار غذائي وحيث عشرات الاف الاطفال قد يموتون من سوء التغذية".
واضاف البيان "بدون تقدم في المفاوضات السياسية فان نهاية فصل الشتاء الحالي قد تفتح على الارجح فصلا جديدا من تصعيد المعارك وزيادة في عدد النازحين".
ويشهد جنوب السودان حربا اهلية منذ منتصف كانون الاول بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وانصار نائبه السابق وخصمه رياك مشار.
واوضحت الخارجية الاميركية في بيانها ان عدد اللاجئين في جنوب السودان تخطى عدد اللاجئين في السودان عند توقيع اتفاق السلام عام 2005 الذي وضع حدا لحرب اهلية طويلة.
وستستعمل الاموال التي ستدفعها واشنطن من اجل شراء مواد غذائية ومياه وحاجات طبية وبذور ومواد زراعية، وبذلك سترتفع المساعدة الاميركية لجنوب السودان هذا العام الى 720 مليون دولار.
وذكر البيان بانه "لن يكون بالامكان الاستفادة من اي مساعدة دولية الا اذا جعل القادة (في جنوب السودان) من السلام اولوية وعملوا من اجل مصالح شعبهم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم