الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

مخاوف في جنوب شرق آسيا من هجمات "الدولة الاسلامية"

المصدر: ( و، ص ،ف)
A+ A-

تثير دعوات تنظيم "الدولة الاسلامية" لتوسيع نطاق الهجمات مخاوف من تصاعد حركة المتطرفين ووقوع اعتداءات في دول جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا وماليزيا والفيليبين التي سبق ان شهدت هجمات دموية، كما يرى خبراء.


وتراقب السلطات في اندونيسيا، اكبر بلد اسلامي في العالم من حيث عدد السكان،وماليزيا ذات الغالبية من المسلمين بقلق متزايد بينما عدد من شبانها يقدرون بالمئات يتوجهون الى سوريا والعراق للقتال الى جانب متطرفين.
وتتزايد مخاوف المحللين من أن هؤلاء المقاتلين سيدخلون العقيدة المتطرفة للتنظيم الى البلاد عند عودتهم او سيوحون لمؤيدين في الداخل بشن هجمات.
وقال بانتارتو باندورو من جامعة الدفاع في اندونيسيا: "لا تزال هناك بؤرات عدة للتجنيد في بعض المناطق واذا عاد مقاتلون بامكانهم تعزيز المجموعات الموجودة اصلا وهذه ستكون مشكلة كبيرة".
وهددت مجموعة ابو سياف الاسلامية في الفيليبين بقطع رأس رهينة الماني تحتجزه منذ وقت سابق هذا العام، مما يشكل تذكيراً مؤلماً باعدام ثلاثة اجانب بأيدي تنظيم الدولة الاسلامية الذي اثار استنكاراً شديداً في كل انحاء العالم.
وطلبت ابو سياف الاسبوع الماضي بدفع فدية وبأن توقف المانيا دعمها للغارات الجوية على التنظيم المتطرف. الا ان هذه المطالب رفضت من قبل مانيلا التي اعتبرت ان المجموعة تستغل شهرة التنظيم لاغراض دعائية.
وتحمل انشطة التنظيم في العراق وسوريا على المقارنة مع الاحتلال السوفياتي لافغانستان بين 1979 و1989 عندما تطوع مقاتلون اسلاميون من مختلف انحاء العالم بما في ذلك من جنوب شرق اسيا.
واسس المقاتلون المجاهدون عند عودتهم لجيل من المتطرفين في جنوب شرق اسيا مما ساهم في صعود مجموعات مثل الجماعة الاسلامية التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجمات الدامية على بالي في 2002 التي راح ضحيتها 200 شخص غالبيتهم من السواح الاجانب.
ودعا تنظيم الدولة الاسلامية الاسبوع الماضي المسلمين في كل انحاء العالم الى قتل رعايا من دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة. قال خبير الحركات المتشددة الاسلامية في جنوب شرق اسيا جوزف شنيونغ ليو إن تنظيم الدولة الاسلامية ومؤيدوه في جنوب شرق اسيا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل متطور من اجل بث رسائله وتجنيد مقاتلين من المدارس الاسلامية في ماليزيا وغيرها.
أضاف ليو: "من الواضح ان تنظيم الدولة الاسلامية يعرف كيف يقوم بالدعاية للقتال من خلال مؤيدين منتشرين داخل مجموعات وشبكات اسلامية في المنطقة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم