الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

السيسي لسلام: معكم في التصدّي للإرهاب\r\nهل انخفض سقف مطالب "النصرة"؟

A+ A-

هل انخفض سقف مطالب "جبهة النصرة" لاطلاق العسكريين المخطوفين لديها بعد انطلاق غارات الائتلاف الدولي على سوريا، تماما كما حصل مع مخطوفي اعزاز سابقا؟ فقد نقلت زوجة العريف المخطوف علي رامز البزال عن الخاطفين مطالبهم والتي غاب عنها مطلب اطلاق السجناء الاسلاميين في سجن رومية، بل اقتصرت على الآتي: "فتح ممر انساني الى عرسال، وعدم التعرض للاجئين السوريين، وعدم التعرض لاهل السنة، والافراج عن المعتقلين لدى الجيش منذ حرب عرسال". وهو ما نقلته مصادر "هيئة العلماء المسلمين" مؤكدة ان "النصرة" لم تحدد مطالبها سابقا في انتظار اشارات ايجابية للتفاوض من الحكومة اللبنانية.
في المقابل، اكد رئيس الوزراء تمام سلام الذي التقى امس الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون في نيويورك، ان لبنان لن يرضخ للابتزاز الذي يمارسه خاطفو العسكريين، معلنا ان الحكومة طلبت في المفاوضات غير المباشرة التي تتم مع الخاطفين ان تكون نقطة الانطلاق الثابتة في التفاوض وقف عمليات القتل .
وفي مقابلة اجرتها معه قناة "العربية" السعودية ومقرها دبي، قال انه سيثير موضوع العسكريين المفقودين مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي سيلتقيه على هامش جلسات الجمعية العمومية للامم المتحدة. واعرب عن الامل في ان يكون الاتراك باتوا قادرين على المساعدة في هذا الملف بعدما حرروا مواطنيهم الـ 49 الذين كانوا محتجزين في سوريا.
من جهة اخرى، ابدت مصادر وزارية لـ"النهار" تخوفها من تراجع فاعلية الوساطتين القطرية والتركية بعد الغارات الجوية على مواقع الارهابيين في سوريا، ومشاركة قطر واستعداد تركيا للمشاركة، اثر اعلان مسؤولين اميركيين "ان السعودية، ودولة الإمارات العربية، والأردن، والبحرين، وقطر شاركت في الهجمات على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا".


نصرالله
وبرز امس موقف للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله رد فيه على المواقف التي تحمل حزبه رفض التفاوض مع الخاطفين، فقال: "من حق السلطة السياسية أن تفاوض ونحن طالبنا منذ البداية ان يكون التفاوض من موقع قوة من أجل تحرير المخطوفين وليس الاستجداء لان لا أحد في العالم يتوسل ويقدم نفسه للخاطفين كأن لا قوة لديه. فمن يريد ان يفاوض يفتش عن نقاط القوة ويضعها على الطاولة". واضاف ان "الحكومة اللبنانية تعرف ما هي نقاط القوة الموجودة لديها ويجب عليها المفاوضة من موقع القوة وليس من موقع التوسل". وشدد على انه "إذا أردنا أن يعود العسكريون يجب ان نفاوض بقوة والتفاوض من موقع ضعيف سيؤدي إلى كارثة".
لكنه في معرض حديثه عن العسكريين تساءل عن وقوع العسكريين في الخطف قائلا: "ليش وكيف؟ هذا بحث آخر".


سلام في نيويورك
وفي نيويورك (علي بردى) أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده تقف الى جانب لبنان في معركته مع الإرهاب، عارضاً مساعدة الجيش اللبناني ومعتبراً أن أمن لبنان واستقراره من أمن مصر واستقرارها. بينما حض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون الزعماء اللبنانيين على انتخاب رئيس جديد من دون مزيد من الإبطاء.
وعقد الرئيس سلام سلسلة اجتماعات ركز فيها على "الوضع الدقيق" في لبنان، مبرزا "أهمية أن تعمل القوى الإقليمية والدولية الحريصة على لبنان على مساعدته وعلى ابقائه بعيداً عن صراع المحاور"، في إشارة على ما يبدو الى الإئتلاف الدولي الواسع ضد الإرهاب.
وعلمت "النهار" من مصادر وزارية مطلعة على فحوى الإجتماع أن الرئيس السيسي أعرب عن "تأييده الكامل" للبنان و"وقوفه الى جانبه لجبه الهجمة الإرهابية التي يتعرض لها" من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام - داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من الجماعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم "القاعدة". ونقل عن السيسي قوله لسلام ما حرفيته: "نحن بجانبكم. أمنكم من أمننا واستقراركم من استقرارنا"، مضيفاً: "نحن مستعدون لمساعدتكم قدر المستطاع في كل ما تريدونه. مستعدون لاستقبال وحدات من الجيش اللبناني وتدريبها لمواجهة الإرهاب"، ملاحظاً أن "الوقت في هذه المسألة حاسم".
واجتمع سلام مع الأمين العام للأمم المتحدة الذي أصدر الناطق باسمه ستيفان دوجاريك بياناً جاء فيه أنهما "أخذا علماً بأهمية مواصلة الدعم الدولي الموحد لأمن لبنان واستقراره والحاجة الملحة الى دعم أكبر لمساعدة لبنان على مواجهة التحديات الإستثنائية التي يواجهها في المجالات الأمنية والإنسانية والإقتصادية والإرهاب"، فضلاً عن "معالجة حاجات اللاجئين والمجتمعات المحلية التي تستضيفهم". ورحبا بالإجتماع الوزاري الذي ستعقده المجموعة الدولية لدعم لبنان على هامش الجمعية العمومية باعتباره "فرصة كي يكرر المجتمع الدولي دعمه والتزامه في هذا الصدد".
وأشاد الأمين العام برئيس مجلس الوزراء و"قيادته"، معبراً عن "أمله الصادق في أن يتصرف الزعماء السياسيون في لبنان من أجل استقرار بلدهم لضمان اجراء الإنتخابات الرئاسية من دون تأخير اضافي".


الجلسة التشريعية
في غضون ذلك، وبعد تأجيل جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية الى 9 تشرين الاول، تسارعت الاتصالات السياسية من أجل الاتفاق على عقد جلسة تشريعية، علم ان موعدها المبدئي سيكون الاربعاء المقبل، وسيسبقها اجتماع لهيئة مكتب المجلس يرجّح ان يعقد بعد غد الجمعة، في انتظار عودة الرئيس فؤاد السنيورة من السفر الخميس واطلاعه على تفاصيل الاتفاقات المبدئية.
وفي هذا الاطار، عقدت أمس ثلاثة لقاءات من اجل الاتفاق على ارقام سلسلة الرتب والرواتب وبنودها، وحمل النائب جورج عدوان الى وزير المال علي حسن خليل، مقترحات 14 آذار لمطابقتها مع ارقام وزارة المال. وقد أعطي الافرقاء المعنيون مهلة 48 ساعة لتحديد مواقفهم النهائية.
وفي معلومات خاصة بـ"النهار" أن البحث بين الأطراف المعنيين ادى الى التقدّم في مشروع قانون السلسلة لجهة تبني مشروع عدوان، وخصوصا برفع الضريبة على القيمة المضافة 1%، واعطاء ست درجات للاساتذة والاداريين، والتقسيط على سنتين، وتمديد الدوام وجعل السبت يوم عطلة، الخ...
وعلم أيضاً أن الجلسة التشريعية الأولى ستخصص مبدئياً لاقرار السلسلة والاوروبوند، والهبات المقيّدة بمهل اقترب موعد انقضائها، والتي سيقدّم رئيس الوزراء جردة بها، على أن يستكمل البحث لعقد جلسة تشريعية أخرى في الأسبوع الذي يلي من اجل حلّ مسألة دفع رواتب الموظفين واقرار التعديلات الضرورية لمواد قانون الانتخاب كي لا يطعن في الانتخابات. وفهم في هذا الاطار، ان نواب "المستقبل" يتعاملون مع تعديل قانون الانتخاب كأنهم غير معنيين به، انطلاقاً من رفضهم اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، وكذلك نواب "اللقاء الديموقراطي". كما ان نواب الكتائب حسموا امرهم بعدم المشاركة في أي جلسة تشريع قبل انتخاب رئيس للجمهورية. أما دفع رواتب الموظفين، فلم يبحث بعد في صيغته، ويتحدث نواب "المستقبل" عن اقرار للموازنة العامة من أجل دفع الرواتب.
واكتفى النائب عدوان الناشط على خط ورشة العمل المفتوحة، للخروج بتفاهم على الجلسة التشريعية، بالقول لـ"النهار": "إن الأمور ايجابية جداً ونتجه اكثر فأكثر الى جلسة تشريع الضرورة الأسبوع المقبل".


القمة الروحية
وفي مواجهة موجات التطرف، أكّد لقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى امس، موعد انعقاد القمة الروحية المسيحية - الاسلامية في الحادية عشرة قبل ظهر غد الخميس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم