الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

شاهدوا اطلاق صواريخ "توماهوك" على "داعش" وتعرفوا على ميزتها (فيديو)

المصدر: "البحرية الاميركية"، "النهار"
A+ A-

عرض الجيش الاميركي فيديو عن عملية اطلاق صواريخ "توماهوك" من مدمرة اميركية في عرض البحر في اتجاه الشمال السوري حيث استهدف مواقع لتنظيم "الدولة الاسلامية" وتنظيمات متشددة اخرى فجر اليوم. 


وللمفارقة، كان من المتوقع أن يكون هذا الصاروخ البعيد المدى النجم العسكري للضربة الغربية التي كانت محتملة ضد النظام السوري قبل موافقته على التخلي عن اسلحته الكيميائية اثر هجوم الغوطتين.


واستخدمت واشنطن صواريخ الـ"توماهوك" التي تطلق من السفن والغواصات في حروب العراق وافغانستان وليبيا، وهي تمتاز بامكانية الطيران بارتفاع منخفض يقدر بين 15 ومئة متر قبل اصابة الهدف بدقة وبالتكيّف مع التضاريس الجغرافية.


وتقوم شركة "رايثون" الاميركية للصناعات العسكرية بانتاج هذه الصواريخ التي تم تطويرها في ازمنة مختلفة، ومن فئاتها ما يمكنه حمل رؤوس نووية، ويتراوح سعر الصاروخ الواحد بين 600 ألف ومليوني دولار.
ووضع "توماهوك" رسميا في الخدمة من قبل البحرية الاميركية العام 1983، واستخدم للمرة الأولى في العام 1991 في عملية "عاصفة الصحراء" .
الـ"توماهوك" هو من طراز "بي جي ام-109"، ويمكن التحكم بمساره عن بعد عبر نظام الرادار، ويتجه نحو هدفه بسرعة 880 كلم في الساعة، ويستطيع ان يصل الى مدى 2500 كلم.
ويعتبر الصاروخ فعالاً ضد البنى التحتية كالثكنات والمطارات والأهداف المحصنة، ويزن 1,5 طن وهو مزود بشحنة متفجرة يبلغ وزنها 450 كلغ.
عند خروجه من القاذف، تمتد أربعة اجنحة من مؤخرة جسم الصاروخ يتبعها جناحان في منتصف الجسم. وللصاروخ أنظمة ذاتية للتوجيه، حيث تدخل المعلومات حول الهدف قبل الاطلاق.
وارتفعت اسهم شركة "رايثن" الدفاعية في البورصة مع اقتراب محتمل للضربة العسكرية الغربية ضد النظام السوري، وكان البنتاعون وقع عقد شراء 196 صاروخ "توماهوك" من "رايثن" هذا العام.
يذكران الأميركيين والبريطانيين اطلقوا 110 صاروخ "توماهوك" على منشآت عسكرية وبنى تحتية في ليبيا العام 2011 لاسقاط نظام العقيد معمر القذافي.


 


[[video source=youtube id=H9034BawdX4]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم