السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

السعودية الجديدة

راشد فايد
A+ A-

تحتفل السعودية اليوم بيومها الوطني الـ84، في اطار يختلف عما سبق على مدى تاريخها. من ذلك، انها في موقع الزعامة العربية بلا منازع، بل إن هذه الزعامة التي سعت اليها في السابق، فُرِضت عليها اليوم، وتحملت اعباءها، في ظل خواء المنطقة من قيادة تنافسها: فلا قومية عبد الناصر الحالمة في مصر، ولا بعثية حافظ الأسد الارجائية في سوريا، ولا بهلوانيات معمر القذافي الوحدوية في ليبيا.


والخواء الراهن في المنطقة ذو وجهين: قومي وديني. في القومي، قُصم ظهر العروبة في نكسة 1967، ولم تكد "حرب اوكتوبر" (1973) تعيد اليها وهجها، حتى كانت زيارة أنور السادات للقدس (1977) تحت الاحتلال، ثم اتفاق كمب ديفيد (1978). ثم فُتتت قضية العرب، فلسطين، بالاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982، وتشريد المقاومة الفلسطينية منه، وصولاً الى "اتفاق أوسلو" (1993)، تتويجاً لجعل فلسطين قضية الفلسطينيين، كما قضت قمة الخرطوم (1967) قبل 16 سنة من ذلك، لا قضية كل العرب.
تهاوت العروبة، وتشظّت قضيتها، ثم تفتت العرب، بغزو صدام حسين الكويت (1990). وبعدما كان الخليجيون، تحديداً، محرضي العراق على ايران لردع "الثورة الاسلامية" عنهم، صاروا ملحقين بواشنطن المتواطئة معها عليه، منذ غزو الكويت الى كذبة السلاح النووي عام 2003، بعد "غزوة القاعدة" نيويورك عام 2001.
كانت "العروة الوثقى" العربية تضعف على مدى هذه السنين، لكن "الاسلام" الذي أشهرته أنظمة عربية بوجه العروبة الناصرية لم يكن يقوى، ليشكل بديلاً شعبياً واسعاً. بل هو كان يغرق في جموده الفكري، ومعاندته العصر وعدم تفاعله مع التقدم، وان فعل، فلاستخدام الشبكة العنكبوتية، كاسحة الحدود، لإنكار حرية العقل في الشك والبحث عن الحقيقة. وهنت العروبة، وتباعد الاسلام مع التقدم، وأدت هزائم الفكرين، اليساري، بكل أطيافه، والقومي، بكل تشكيلاته، وإجهاض أحلام الاتحاد والوحدة، الى تسهيل تحقق استراتيجية ايران "الامبراطورية" بتحويل المسلمين الشيعة العرب الى جالية ايرانية، أوضح وجوهها ما يشهده اليمن اليوم، وما تحقق بتحويل جنوب لبنان حدودا لطهران مع تل أبيب.
استدعت الاستراتيجية الايرانية، منذ ثمانينات القرن الفائت، تطرفاً مضاداً لتطرفها المذهبي، ترجمته السلفية الجهادية العائدة من افغانستان، التي صَلُب عودها في التجربة ضد السوفيات، فمارست "خبرتها" ضد الاميركيين وحلفائهم العرب، وبلغت ذروتها بـ"داعش"، بعد "القاعدة". أمام هذه الوقائع، فإن السعودية اليوم محكومة بمهمتين: إخراج الإسلام من جمود النص والوعي، وإعادة الاعتبار للعروبة رابطة قومية تذيب الارتداد إلى المذهبية والطائفية، بشبك المصالح الاقتصادية وتكاملها.
ما يشجع، أن الصحافة السعودية حفلت الأسبوع الفائت بنقدٍ بنّاء لم يغفر للمؤسسة الدينية تخلّفها، عن مواكبة المؤسسة السياسية في المملكة، التي اعتقها الملك عبد الله من التزمت، وفتح أمامها باب العصر.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم