الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مصر تعلن أسعار شراء الكهرباء من المصادر المتجددة

المصدر: "رويترز"
A+ A-

أعلنت مصر اليوم أسعار شراء الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة في إطار الجهود لمواجهة أزمة حادة في الطاقة، من طريق تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار.
وقال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر إن الحكومة قسمت أسعار شراء الطاقة من المحطات الشمسية إلى 5 فئات تبدأ من 84.8 قرشاً (0.12 دولار) للكيلووات ساعة لمشاريع القطاع المنزلي، التي من المتوقع ألا تزيد قدرة أي منها على 10 كيلووات.
ويصل السعر في الفئة العليا إلى 102.5 قرش للكيلووات ساعة للمشاريع التي تدور قدرتها بين 20 و50 ميغاوات.
وستقدم وزارة المال قروضاً للمواطنين الراغبين في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بشروط ميسرة وفائدة 4%.
ومن المتوقع أن تبلغ إجمالي قدرة التوليد من مشاريع الطاقة الشمسية وفقاً لتلك الأسعار 2300 ميغاوات. لكنه لم يذكر إطاراً زمنياً.
وقال الوزير إن أجل اتفاقات شراء الكهرباء بتلك الأسعار سيكون 20 عاماً لمشاريع الرياح و25 عاما لمشاريع الطاقة الشمسية.
وتنوي الحكومة تشجيع الطلب على الكهرباء المنتجة من المصادر المتجددة من طريق وضع نسب إلزامية لفئات من المستهلكين سيجري تحديدهم لشراء تلك الطاقة بأسعار اقتصادية.
ولا تزيد قدرة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في الوقت الحالي على 1% من الإجمالي وبواقع 547 ميغاوات لطاقة الرياح و20 ميغاوات للطاقة الشمسية.
وحددت الحكومة أسعار شراء الكهرباء المولدة من طاقة الرياح بمستويات تبدأ من 68.40 قرشاً للكيلووات ساعة وتصل إلى 82.08 قرشاً، وذلك بناء على عدد ساعات التشغيل في العام.
وتتوقع مصر أن تصل القدرة المولدة من طاقة الرياح للمشاريع المتعاقد عليها بتلك الأسعار إلى ألفي ميغاوات، وتأمل أن تساعدها مشاريع الطاقة المتجددة ومشاركة القطاع الخاص في حل أزمة حادة فب قطاع الكهرباء في البلد الذي يقطنه 85 مليون نسمة، وأصبح يعاني انقطاعات شبه يومية في التيار الكهربائي.
وقال وزير الكهرباء إن الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لضخ استثمارات بقيمة ملياري جنيه لتحسين الشبكة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم