الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيري منفتح على الحوار مع إيران لمحاربة "داعش" تركيا تقيم منطقة عازلة مع تدفق اللاجئين الأكراد إلى أراضيها

المصدر: (و ص ف، رويترز)
A+ A-

مع تدفق موجة جديدة من اللاجئين الاكراد السوريين الى الاراضي التركية هرباً من تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يواصل تقدمه نحو مدينة عين العرب (كوباني) ذات الغالبية الكردية في ريف حلب الشمالي، تستعد تركيا لإقامة منطقة عازلة على الحدود مع شمال سوريا لاستقبال اللاجئين، فيما ناشد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني المجتمع الدولي استخدام كل الوسائل لحماية المدينة كوباني من هجوم وشيك للمقاتلين المتشددين الذين قال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ لندن مقراً له، انهم سيطروا في الايام الاخيرة على نحو 60 قرية كردية في شمال


سوريا.
ومع التقدم الجديد الذي يحرزه "داعش" على الارض، بحثت الولايات المتحدة وايران الاربعاء والخميس الماضيين في التصدي للتنظيم المتطرف وذلك على هامش المحادثات في شأن البرنامج النووي الايراني في نيويورك، فيما أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري للمرة الاولى ان واشنطن منفتحة على ايران في ما يتعلق بمحاربة "داعش". وباتت فرنسا الدولة الاولى تنضم الى الولايات المتحدة في شن غارات جوية على مواقع لـ"داعش" في شمال العراق.
الى ذلك، أكد الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" الاميرال جون كيربي إن المملكة العربية السعودية ستساهم في الائتلاف الدولي بتدريب المعارضة المعتدلة السورية في معسكرات تدريب على أراضيها. وقال ان التدريب سيستمر اشهراً.
وحض مجلس الأمن في جلسة علنية رفيعة المستوى برئاسة كيري المجتمع الدولي على توسيع دعمه للحكومة العراقية في حربها على "داعش" وغيرها من الجماعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم "القاعدة".
وكشفت مصادر إعلامية أن الجيش التركي يستعد لفرض منطقة عازلة في شمال سوريا لاستقبال النازحين الفارين من مجازر "داعش" مع استمرار حدة الاشتباكات للسيطرة على منطقة كوباني ذات الغالبية الكردية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم