الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ماذا وراء فيديو "داعش" الذي ظهر فيه الصحافي كانتلي؟

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

رأى محللون ان الدولة الاسلامية تهدف من خلال الشرط الاخير الذي ظهر فيه رهينة بريطاني تقديم صورة اقل دموية لها من الاشرطة السابقة سعيا لبث الشكوك لدى الرأي العام الغربي بشأن الحرب التي تقرر شنها عليهم.


وفي حين ان الاشرطة الثلاثة السابقة انتهت بمسلح مقنع يذبح رهينة جاثيا على ركبتيه، فان الفيديو الذي بث امس ياخذ منحى مختلفا.
ففي الشريط يظهر الرهينة المصور الصحافي البريطاني المختطف جون كانتلي وهو يعلن انه أسير لدى التنظيم المتطرف، يوجه فيه رسالة تتضمن دعوة للقوى الغربية للتخلي عن التهديد بالقيام بتدخل عسكري ضد "الدولة الاسلامية".
وشريط الفيديو الذي نشر على موقع "يوتيوب" يظهر فيه كانتلي، المصور الصحافي الحر الذي تعاون مع صحف بريطانية عدة ابرزها "الصنداي تايمس" و"الصنداي تلغراف" و"الصن" اضافة الى وكالة الصحافة الفرنسية، وهو يرتدي بزة برتقالية جالسا خلف طاولة ويتحدث مباشرة الى الكاميرا، مؤكدا انه بين ايدي "الدولة الاسلامية" وان هذا الظهور هو الاول له في سلسلة حلقات مقبلة.


تحليل الفيديو


وشريط الفيديو بثته "مؤسسة الفرقان" الجهادية ومدته ثلاث دقائق و21 ثانية برسالة قصيرة وقد عنونه التنظيم المتطرف الشريط بعنوان "اعيروني سمعكم: رسائل من الأسير البريطاني جون كانتلي". ولا يتضمن الشريط اي تهديد آني من التنظيم باعدام الرهينة الذي قال انه سيكشف "الحقيقة" في "الحلقات القادمة القليلة".
كذلك فان الشريط لا يتضمن ما يدل على المكان او الزمان الذي صور فيه، الا ان الرهينة يتحدث فيه عن الحرب التي اعلنتها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الاسلامية مطلع ايلول، ما يعني انه صور بعد ذلك التاريخ.
ويقول البروفسور بيتر نيومان مدير المركز الدولي للتطرف والعنف السياسي في كينغز كوليدج في لندن ان المتطرفين يريدون اثارة رد فعل مغاير.
وقال "لقد كانوا عنيفين جدا وسهلوا الامر بالنسبة للحكومات الغربية لتصوير عدوهم كشعب همجي بالكامل يجب القضاء عليه".
واضاف "والان يقومون بالعكس تماما. انهم يقولون  "نحن اشخاص عقلانيون واذا تحاورت معنا الحكومات الغربية فكل شيء يمكن حله بسهولة"".
ويشكك نيومان ان يؤثر التكتيك الجديد على تصميم الغرب بعدما تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية.
ورسخت الاشرطة السابقة التي صورت ذبح رهائن او فظائع ارتكبها التنظيم في المناطق الخاضعة لسيطرته في العراق وسوريا صورته الدموية لدى الغرب.
لكن نيومان يقول ان التغيير في اللهجة يبدو انه محاولة محسوبة لزرع الشك في عقول هؤلاء في الغرب والعالم الاسلامي الذين عارضوا تدخلات سابقة بقيادة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط.
ويوضح "ليس هناك معارضة كبرى ضد ضرب الدولة الاسلامية كما كان على سبيل المثال عند حرب العراق في 2003 "، مضيفاً "اعتقد ان هذا الفيديو يناشد من يقفون على يسار مناهضي الحرب، اشخاصا مشككين بالحرب والتدخلات العسكرية".
وتابع "يريدون ايصال الرسالة بانهم ليسوا متهورين بالكامل، وان بالامكان التفاوض معهم على فرصة قبل الذهاب الى الضربات. واعتقد ان هذا تحديدا ما يريدون تحقيقه".
ويقول كانتلي في الفيديو ان الاشرطة المقبلة ستثبت كيف ان قرار حكومات اوروبية التفاوض مع الدولة الاسلامية ادى الى الافراج عن رعاياها.
وتم اعدام ثلاثة رهائن هما اميركيان وبريطاني. وهدد التنظيم بقتل رابع هو سائق سيارة اجرة بريطاني يدعى الان هينينغ في اخر شريط اعدام.
وتعتمد لندن وواشنطن سياسة عدم دفع فدية لاشخاص تعتبرهم "ارهابيين" واخر شريط فيديو يبدو ان هدفه اثارة انقسام بين عواصم غربية.
وخطف كانتلي في المرة الاولى مع زميل له هولندي الجنسية في تموز 2012 على ايدي مقاتلين اسلاميين في شمال سوريا الا ان "الجيش السوري الحر" تمكن بعد ايام من تحريرهما. وأصيب في حينه في ذراعه برصاص خاطفيه اثناء محاولته الفرار، في حين اصيب زميله الهولندي في وركه.
وتنظيم الدولة الاسلامية الذي يزرع الرعب في المناطق الشاسعة التي يحتلها على جانبي الحدود السورية العراقية بث منذ آب/اغسطس ثلاثة اشرطة فيديو يصور كل منها عملية اعدام لصحافي غربي كان يحتجزه رهينة.
وهينينغ كان سائقا ضمن قافلة مساعدات الى سوريا بدعم من مجموعات اسلامية، وناشد العديد من الاسلاميين محتجزيه بالافراج عنه.
وقال نيومان ان القافلة كانت تضم "الكثير من الاشخاص الذين يدعمون القاعدة".


لهجة جديدة


لكن اذا كان شريط كانتلي يعتبر مؤشرا على ان الدولة الاسلامية تعتمد لهجة جديدة لتجنب العزلة، فان الاختبار سيكون في مصير هينينغ.
وقال نيومان "كل هذه الاعدمات حصلت بوتيرة 10 الى 14 يوما. واذا لم يحصل اعدام هينينغ في غضون اسبوع فاعتقد انهم اعادوا النظر" في اساليبهم.
واضاف "اذا قاموا باعدامه، اعتقد ان ذلك يدل على انهم لا يأبهون".
من جهتها قالت ريتا كاتز مديرة مجموعة "سايت" التي تراقب انشطة المتطرفين على الانترنت ان الفيديو يظهر ان الدولة الاسلامية خائفة جدا من التدخل الاميركي.
وقالت ان التغيير في اللهجة في الفيديو الاخير يذكر بانتقال مماثل في كيفية اظهار زعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن في اشرطة الفيديو.
فقبل 2007 كان بن لادن يظهر في الاشرطة مرتديا بزات قتالية وحاملا سلاحا ويهدد فيها الغرب بعمليات ثأرية عنيفة.
اما لاحقا وحين استهدفت القوات الاميركية وحلفاؤها معاقل القاعدة، اصبح يظهر في اشرطة الفيديو بدون سلاح ومتحدثا بهدوء وهو بلباس مدني "كرئيس دولة".
وقالت كاتز "لا شك في ان الدولة الاسلامية خائفة جدا من العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضدها".
واضافت "اولا حاولوا الترهيب عبر قطع الرؤوس والان يريدون خلق مفهوم لدى المجموعة الدولية بشكل شامل والدول الغربية والمسلمة بانهم يمكن ان يتصرفوا بشكل متحضر".
ونفت كاتز ايضا مزاعم بعض المعلقين بان شريط الفيديو محاولة لدفع واشنطن لشن الهجوم وتقول على العكس انها محاولة لثنيها عن شن ضربات.
وقالت "منذ الايام الاول لسيطرتهم على الموصل (العراق) ومع بدء الدعوات والتهديدات لتدخل في واشنطن، بثت الدولة الاسلامية اشرطة فيديو تهدد اوباما على الفور".
واضافت "لكن حين لم ينجح الامر، انتقلوا الى اشرطة الاعدام. وحده تحالف بقيادة الولايات المتحدة يمكن ان يردعهم وهذا امر يريدون وقفه باي شكل من الاشكال".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم