الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

برنامج الغذاء العالمي سيخفض المساعدات للاجئين السوريين.. فماذا عن لاجئي لبنان؟!

A+ A-

قال برنامج الغذاء العالمي في بيان انه سيضطر لخفض المساعدات الغذائية التي يقدمها لنحو 6 ملايين سوري في المنطقة بسبب نقص التمويل، معلنا حاجته لـ352 مليون دولار لتغطية عملياته حتى نهاية عام 2014. وحذر البرنامج من "نفاذ التمويل لمساعدة نحو 6 ملايين سوري يتلقون مساعدة منقذة للحياة"، مضيفا انه سيضطر "في سوريا لخفض الحصص الغذائية التي تقدم للسوريين الشهر المقبل، كما سيخفض عدد السوريين الذين يتلقون بطاقات الدعم الغذائي في الدول المجاورة".
واكد انه يحتاج الى "352 مليون دولار لمجمل عملياته حتى نهاية العام، بما في ذلك 95 مليون دولار لعملياته داخل سوريا و257 دولار لدعم اللاجئين في الدول المجاورة".
واشار الى انه "اعتبارا من تشرين الاول المقبل سيستمر البرنامج في تقديم الغذاء لنحو 4 ملايين سوري داخل سوريا لكن بحصص أقل بما يشكل 60% من الحصة الغذائية الموصى بها في حالات الطوارئ، وسيتم خفضها اكثر في تشرين ثاني اما في كانون اول فلا يتوفر تمويل لعملياتنا في سوريا".


ماذا عن لاجئي لبنان، تركيا، الأردن ومصر؟


وقال البرنامج ان "المساعدة الغذائية الشهرية عبر البطاقة الالكترونية في لبنان ستنخفض من 30 دولارا للشخص الى 20 دولارا، فيما لن يستمر تقديم مساعدات لقادمين جدد او اللاجئين الفلسطينيين". واضاف البيان ان "برنامج البطاقة الالكترونية الذي يوفر المساعدة الغذائية لـ220 الف لاجىء سوري يعيشون في المخيمات في تركيا ممول بنسبة 12% فقط وقد يبقى 170 الفا منهم دون مساعدة الشهر المقبل".
اما في الاردن "فان المساعدة الشهرية التي تقدم لنحو 440 الف لاجئ سوري في المدن والقرى ستخفض من 34 دولارا الى 16 دولارا للشخص، فيما سيستمر الدعم لللاجئين في المخيمات".
وفي مصر سيتم مساعدة "الاكثر حاجة فقط" اعتبارا من الشهر المقبل، فيما "سيتم خفض قيمة بطاقة المساعدة لـ70 الف لاجئ في مخيم دوميز في العراق وتستمر مساعدة 33 الفا في مخيمات اخرى على حالها بينما تم تعليق تغذية 12 الف طفل".
ونقل البيان عن مهند هادي، وهو منسق اقليمي لعمليات الطوارئ في برنامج الغذاء العالمي للازمة السورية، قوله "وصلنا مرحلة حرجة في استجابتنا الانسانية للازمة في سوريا والدول المجاورة وان لم نؤمن تمويلا جيدا الايام المقبلة لا خيار امامنا سوى تقليص عملياتنا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم