الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موسكو: منح "وضع خاص" لشرق اوكرانيا خطوة في الاتجاه الصحيح

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية القانون الذي اقره برلمان اوكرانيا الثلاثاء بمنح "وضع خاص" لمنطقة الدونباس معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا "خطوة في الاتجاه الصحيح".


وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية ان روسيا "تعتبر هذه الوثيقة خطوة في الاتجاه الصحيح تتماشى مع روح الاتفاقيات التي تم التوصل اليها في اعلان جنيف بين روسيا واواكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ابتداء من 17 نيسان من هذا العام، اضافة الى اعلان برلين في الثامن من تموز من هذا العام".


واضافت "نتوقع تطبيق جميع احكام القانون بشكل مسؤول".


ووضعت اوكرانيا قانون الحكم الذاتي في اطار خطة سلام وقعتها كييف وموسكو اعتبرت اهم خطوة لانهاء النزاع المستمر منذ خمسة اشهر في شرق اوكرانيا الصناعي.


واشادت الخارجية الروسية "باحكام القانون الذي سيضمن حق تقرير استخدام اللغة" لسكان منطقتي لوغانسك ودونتيسك.


واضافت ان القانون سيوفر فرصة للسكان في شرق اوكرانيا لتطوير "تعاون عبر الحدود يهدف الى تعميق علاقات الجوار مع الاراضي الادارية الروسية".


وقالت ان "كل هذا يرسي اسس اطلاق عملية دستورية مهمة في اوكرانيا تشتمل على بدء حوار لتسهيل المصالحة الوطنية والاتفاق في البلاد".
الا انها حذرت من ان اية محاولات "لتقويض القانون او تغيير روحه ستدفع الوضع مرة اخرى الى الوراء نحو المواجهات في المناطق الجنوبية الشرقية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم