الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كاميرون يتوعّد بتدمير "الدولة الاسلامية" ولا يقرّر المشاركة في الغارات الجوية

A+ A-

لم يكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حاسماً من حيث طبيعة المشاركة البريطانية في العمليات العسكرية لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، مع العلم أنه توعّد بالرد على قتل عامل الإغاثة ديفيد هينز بـ"تدمير تنظيم الدولة الإسلامية".


ورأس كاميرون اجتماعاً حكومياً طارئاً شارك فيه مسؤولون استخباريون وعسكريون. وقال: "الولايات المتحدة تقوم بعمل عسكري مباشر. نحن ندعمه. و(طائرات) "تورنادو" بريطانية وطائرات استطلاع قدمت مساعدتها. ولكن من غير الوارد نشر قوات على الأرض".
وتطرق إلى قتل هينز، "البطل البريطاني"، فقال: "خطوة خطوة، سنصد "الدولة الاسلامية" ونفككها وندمرها. سنتحرك بهدوء وبحزم إنما بتصميم لا يلين. لن نتحرك وحدنا، نعمل بشكل وثيق مع حلفائنا، ليس فقط الولايات المتحدة وأوروبا، إنما أيضاً في المنطقة".
ورأى مراقبون أن كاميرون لم يجزم بعد بدور بريطاني فاعل في مكافحة "الدولة الإسلامية" لأسباب عدة، منها أن هينز ولد في اسكوتلندا، وان الاسكوتلنديين سيقترعون الخميس في استفتاء على الانفصال عن المملكة المتحدة لا يحبذون التدخلات العسكرية. ولم يعلن رئيس الوزراء عن أي خطط لدعوة مجلس العموم الى الانعقاد، وهو في عطلة، كي ينال تفويضاً لشن غارات جوية على "الدولة الاسلامية".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم