السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نيجيريا في حرب مفتوحة على "بوكو حرام"؟

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أظهرت دراسة أن نيجيريا ستواجه حربا مفتوحة مع حركة "بوكو حرام" الاسلامية المتشددة اذا لم تغير تكتيكاتها للقضاء على هذه الجماعة المتطرفة. وفي هذا الاطار، أكد مارك-انطوان بيروز دو مونكلو من المعهد الفرنسي للابحاث الجيوسياسية في باريس، ان الرد السياسي والعسكري النيجيري على التمرد يجب ان يتغير، وان سنوات من "ردود الفعل غير المناسبة" زادت من اشعال العنف،" مشددا على أهمية استعادة ثقة المواطنين بعد انتهاكات الجيش لحقوق الانسان، الا انه حذر من ان اي مساعدة عسكرية خارجية مباشرة يمكن ان تسهم في نشر العنف الى خارج حدود نيجيريا.


وأشار دو مونكلو في البحث، الذي اجراه لحساب معهد شاتام هاوس الدولي في لندن، إلى ان "الغاية من نشر القوات المسلحة في المنطقة الشمالية الشرقية يجب ان تتغير"، محذرا من أنه "اذا لم يتم تحديد الاولويات وبذل الجهود الملموسة لاستعادة ثقة المجتمعات، فان الجيش النيجيري سيعلق في قتال مستمر ضد التمرد".


وفي 24 اب، اعلن زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو ان مدينة غوزا في ولاية بورنو اصبحت جزءا من الخلافة الاسلامية.


ورأى أن اعلان زعيم "بوكو حرام" ابو بكر شيكاو مدينة غوزا في ولاية بورنو اصبحت جزءا من الخلافة الاسلامية "مؤشر مهم على ازدياد ثقة وطموح الحركة"، داعيا إلى مواجهة ذلك بارادة سياسية اكبر وجيش افضل اعدادا اضافة الى تطبيق اصلاحات مؤسساتية.


ونبّه إلى ان "اي جهد للقضاء على الحركة سيفشل اذا لم يرافقه تبني استراتيجيات اخرى للتفاوض، وتوفير بدائل لاعضاء الحركة، فهذه الحركة ستتكيف وتتحرك وتستمر"، لافتا إلى أن دعم المفاوضات ومساعدة المدنيين العالقين في النزاع وتشجيع التغيير المؤسسي يمكن ان تكون افضل الطرق التي يمكن ان يساعد بها المجتمع الدولي.


واشار الى ان زيادة المشاركة العسكرية من الدول المجاورة لنيجيريا وهي الكاميرون وتشاد والنيجر "يمكن ان تحفز الجماعة على فتح جبهة جديدة" ويمكن ان تجر القوى الاجنبية الى ازمة نيجيرية معقدة او نشر العنف"، مؤكدا أن "المشاركة الدولية مهمة ولكن يجب ان تكون مدروسة وملائمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم