الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

روسيا تصعد لهجتها بعد "تهديد" الناتو

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

حذرت روسيا من انها سترد على "التهديد" الناجم عن التعزيز المرتقب لوجود الحلف الاطلسي قرب حدودها، متهمة الغربيين بالتصعيد في الازمة الاوكرانية.
وبينما تتوالى التحذيرات من امتداد النزاع على نطاق واسع في اوروبا، اعلن ميخائيل بوبوف نائب رئيس مجلس الامن الروسي ميخائيل بوبوف "تعديلا" للعقيدة العسكرية الروسية بحلول نهاية العام مع الاخذ في الاعتبار ظهور "تهديدات" جديدة، مشيرا إلى ثورات الربيع العربي والنزاع في سوريا والوضع في اوكرانيا ورد الفعل الغربي.
ونبّه بوبوف في مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" إلى أن "لا شك لدي بان اقتراب البنية التحتية العسكرية لدول الحلف الاطلسي من حدود بلادنا، بما في ذلك عبر توسيع الكتلة، سيدرج بين التهديدات العسكرية الخارجية" التي تواجهها روسيا".
وتاتي هذه التصريحات ردا على "خطة الرد السريع" التي يتوقع ان يقرها الحلف خلال قمته الخميس والجمعة اثر الموقف الروسي من الازمة الاوكرانية الذي تعتبره الدول الحليفة المحاذية لروسيا (دول البلطيق وبولندا ورومانيا وبلغاريا) بمثابة تهديد مباشر.
ولم يوضح بوبوف ما سيكون عليه اطار العقيدة الروسية الجديدة الا انه شدد على انها ستاخذ في الاعتبار استخدام مجموعات متطرفة وشركات امنية خاصة الى جانب القوات النظامية اضافة الى دور الاستخبارات المتزايد في النزاعات مثل نشر الانظمة المضادة للصواريخ.
ميدانيا، اكد المتحدث باسم الجيش الاوكراني اندري ليسنكو ان 15 جنديا اوكرانيا قتلوا، وأصيب 49 في النزاع الدائر في شرق البلاد خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
وتدور معارك ضارية في جنوب شرق منطقة دونيتسك قرب بلدات كومسومولسكي وفاسيليفكا وروزدولني "حيث يشاهد مقاتلون متمردون وقوات من الجيش الروسي"، على ما افاد مكتب الاعلام التابع للعملية العسكرية الاوكرانية.
وعلم ان القوات الاوكرانية لا تزال متمركزة في مدرح مطار دونيتسك وذلك غداة انسحابها من لوغانسك، الا ان ضغط الانفصاليين يتعزز.
وعلى بعد بضعة امتار من حواجز الانفصاليين الموالين لروسيا لا يزال علم اوكرانيا الاصفر والازرق يرفرف فوق مبنى مطار بروكوفييف المدمر، ويطلق الجنود الاوكرانيون النار على اي شخص يقترب منه، فيما لا تزال تسمع رشقات الاسلحة النارية بشكل منتظم.
وفي سياق متصل، اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في جنيف ان النزاع في اوكرانيا ارغم اكثر من نصف مليون شخص على مغادرة منازلهم بينهم 260 الفا على الاقل نزحوا داخل اوكرانيا وعدد مماثل لجأوا الى روسيا.
واوضح المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز انه، اضافة الى 260 الف نازح في اوكرانيا فان 260 الف اوكراني طلبوا اللجوء أو منحهم وضع اللاجئين في روسيا، وفق تقرير للسلطات الروسية.
من جهته، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الغربيين إلى "ان يدركوا ان الحل العسكري غير ممكن"، لافتا إلى أن الطريق الاكثر ضمانا هو حوار سياسي من اجل التوصل الى حل سياسي"، ومنددا ب"الفوضى والوضع الخطر" وانعكاساته "الاقليمية والدولية".
غلى ذلك، أعلنت وزيرة الخارجية الايطالية فيديريكا موغيريني ، ان الاتحاد الاوروبي سيتخذ قبل يوم الجمعة قرارا حول مجموعة من العقوبات ضد روسيا، ردا على "عدوانها" على اوكرانيا، لافتة إلى أن العمل "بدأ امس" على مستوى سفراء البلدان ال 28. الذين "سيعقدون اجتماعا جديدا غدا والخميس والجمعة، وسيتخد قرار قبل الجمعة".
وفي السياق نفسه، أعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان الحلف، الذي يعتبر ان روسيا نشرت اكثر من الف من عناصرها في الاراضي الاوكرانية، بات يعتزم نشر الاف الجنود من قوات الجو والبر والبحر بدعم من القوات الخاصة "في غضون بضعة ايام".
واوردت صحيفة نيويورك تايمز ان الحلف يريد تشكيل قوة من اربعة الاف عنصر، تكون قادرة على الرد على تحركات القوات الروسية في غضون 48 ساعة مع دعم من بعض دول الكتلة السوفياتية السابقة مثل بولندا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم