الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

برنامج الاغذية العالمي وفر الغذاء لاربعة ملايين سوري في آب

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اعلن برنامج الاغذية العالمي انه قام بتوزيع المواد الغذائية على اربعة ملايين سوري خلال شهر آب الماضي نتيجة تحسن فرص الوصول الى الداخل السوري. وقال البرنامج في بيان صادر عن مقره في روما انه "قام بتوزيع المواد الغذائية على عدد قياسي من الأشخاص داخل سوريا، حيث وصلت المساعدات خلال شهر آب لنحو 4,1 ملايين شخص".


واوضح ان ذلك يأتي "نتيجة تحسين فرص الوصول مع ازدياد عمليات العبور في الداخل السوري، بالإضافة إلى ازدياد عدد القوافل العابرة للحدود".
واضاف البرنامج انه "سلك مع شركائه في العمل الإنساني على مدار الستة أسابيع الماضية عدة طرق لتوصيل المساعدات إلى أكثر من 580 الف شخص، أي ما يزيد عن أربعة أضعاف عدد الأشخاص الذين تم الوصول إليهم خلال الاسابيع الستة التي سبقتها، والبالغ عددهم 137 الف شخص".
واشار البرنامج الى ان "نحو خمس قوافل قامت بعبور الحدود، ابتداء من 25 تموز عبر معبر الرمثا من ناحية الاردن ومعبر باب السلام من ناحية تركيا لنقل الحصص الغذائية".
واوضح ان الحصص الغذائية تشتمل على "كل من الأرز والعدس والزيت والمكرونة والبرغل والأغذية المعلبة ودقيق القمح والفول والملح والسكر لتوصيلها إلى نحو 69 الف نسمة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بمحافظات حلب، وادلب، والقنيطرة ودرعا".
وينص القرار 2165 الذي تبناه مجلس الامن باجماع اعضائه بمن فيهم روسيا على عبور القوافل للحدود السورية عبر اربع نقاط حدودية هي باب السلام وباب الهوا في تركيا واليعربية في العراق والرمثا في الاردن.
وقال مهند هادي، منسق عمليات الطوارئ لبرنامج الأغذية العالمي للأزمة السورية "إننا نقدم المساعدات الغذائية العاجلة لعدد متزايد من الأشخاص كل يوم حيث كان أغلبهم يعاني من الجوع لعدة أشهر".
واضاف "سنعمل خلال الأسابيع والأشهر المقبلة بناء على ما تحقق من مكاسب، ونأمل في استمرار التزام جميع أطراف النزاع بتيسير وصولنا إلى النساء، والأطفال والأسر عموما الذين لم نصل إليهم بالمناطق المشتعل بها الصراع".
وبحسب البيان فان "الصراع الممتد على نطاق واسع وانعدام الأمن في سوريا يظل من أسباب إعاقة وصول برنامج الأغذية العالمي لأماكن كثيرة داخل البلاد، لاسيما في المحافظات الشمالية مثل الحسكة، ودير الزور والرقة".
واشار البرنامج الى انه "يحتاج إلى زيادة ما يقدمه من مساعدات أسبوعيا بقيمة 35 مليون دولار أمريكي، لتلبية الاحتياجات الغذائية للأسر المتضررة من النزاع في سوريا واللاجئين في البلدان المجاورة". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم