السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

التعري ماشي... والبلد واقف

فرج عبجي
فرج عبجي
A+ A-

بعد النساء، جاء دور الرجال. مشاهد الصور التي اظهرت نساء "يتشمسن" على اسقف السيارات او على الطرق العامة لا تزال عالقة في اذهاننا، و اضيفت اليوم الى هذه اللوحة صورة شبان يرقصون بـ"الشورت" على سيارة. فجمعية "يازا" نشرت على حسابها في موقع "تويتر" صورة مأخوذة من بلدة كوسبا في الكورة لعدد من الشبان وهم على سقف احدى السيارات وهي تسير مما عرض سلامتهم للخطر.


مسلّم
من جهته، رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الامن الداخلي المقدم جوزف مسلّم قال لـ"النهار" إن "الاجهزة بدأت بمتابعة الموضوع فور تبلغها به مثل سائر اللبنانيين وستتحقق من صحة الصورة ووضعية السيارة اذا كانت تسير ام لا، فالصورة غير معبرة عن واقع الحال". واوضح ان "قانون السير الجديد يلحظ هذا الموضوع بعكس القانون القديم الذي لم يلحظه ".
ووفق المادة 16 من قانون السير الجديد، فإنه يمنع "إخراج الرأس أو أي من أعضاء الجسم من السيارة أو الجلوس على نوافذها أثناء السير". وتعتبر هذه مخالفة من الفئة الثانية.
"يازا"
واوضح امين سر جمعية "يازا" كامل ابرهيم  لـ"النهار" ان "هذا النوع من المخالفات يحصل مرة كل شهر تقريبا وتسجل او يسلط الضوء عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي". واضاف ان "المواطنين يكشفون هذه المخالفات عبر تصويرها ونشرها في  مواقع التواصل الاجتماعي ويجبرون بطريقة غير مباشرة القوى الامنية على ملاحقة المخالف كما حصل في مرات سابقة ومعاقبته لاسيما وان رقم السيارة واضح في الصورة المسرّبة". ويشدد ابرهيم على ان "الوعي لدى المواطنين يزداد كثيرا في شؤون السير في لبنان اقتناعا منهم ان اي مخالفة قد تعرض حياتهم واخرين للخطر". واعتبر انه "على القوى الامنية منع هذه المخالفات عندما ترصدها خصوصا يومي السبت والاحد ولا تنتظر المواطنين كي يلفتوا نظرها اليها". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم